الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بلومبيرج: السعودية ستصبح أكبر سوق للبناء في العالم بحلول عام 2028

أحد المباني في السعودية_أرشيفية

أحد المباني في السعودية_أرشيفية

أسامة إبراهيم

أعلنت وكالة بلومبيرج، أن السعودية تسير بثبات نحو أن تصبح أكبر سوق للبناء في العالم، حيث من المتوقع أن تصل قيمة عقود البناء الإجمالية إلى 181.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2028.

ويشكل هذا زيادة تقدر بحوالي 30% عن مستويات عام 2023، وفقًا لتقرير من مجموعة الاستشارات العقارية نايت فرانك.

تنويع الاقتصاد

يرجع هذا النمو بشكل كبير إلى مبادرة رؤية 2030 الطموحة التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تهدف إلى تنويع الاقتصاد بعيداً عن الاعتماد الكامل على النفط، وتحسين البنية التحتية في البلاد، وفقًا لما ذكرته الوكالة.

وقامت المملكة العربية السعودية، منذ إطلاق المبادرة قبل 8 سنوات، بتنفيذ مشاريع تتجاوز قيمتها 1.25 تريليون دولار.

وتشمل هذه المشاريع العقارات السكنية والعديد من المشاريع الضخمة التي تهدف إلى تحويل الساحة الاقتصادية، وتوسيع استيعاب الزيادة المتوقعة في عدد السكان وتدفق السياح الأجانب.

قال محمد نبيل، الشريك الإقليمي ورئيس خدمات المشاريع والتطوير لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نايت فرانك لبلومبيرج: "نشهد حالياً تحولاً تاريخياً ملحوظاً في المملكة العربية السعودية، حيث تبرز مشاريع البناء بحجم وقيمة تصميماتها الكبيرة".

عقود بناء بقيمة تزيد على 140 مليار دولار

منحت السعودية عقود بناء بقيمة تزيد على 140 مليار دولار، وتركز جزء كبير من هذه المشاريع في الرياض وفي عام 2023 وحده.

تشهد العاصمة نموًا كبيرًا في الوقت الذي تستعد فيه لاستضافة معرض إكسبو العالمي عام 2030 وربما كأس العالم عام 2034.

وتسعى المملكة إلى زيادة عدد سكان الرياض إلى 10 ملايين نسمة بحلول عام 2030، وفقًا لذات المصدر، مما يعزز الطلب على مشاريع البنية التحتية والإسكان الكبيرة.

تشير الوكالة إلى أن العديد من المشاريع المعلن عنها في إطار رؤية 2030 لا تزال قيد التنفيذ وقد تم تقليص حجم بعضها، ولكن وتيرة البناء الإجمالية ما زالت مرتفعة مع اقتراب الموعد النهائي في عام 2030.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.