الخميس، 04 يوليو 2024

01:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل يتأثر مترو الأنفاق بخطة تخفيف الأحمال؟، وما قصة نداء الواحدة ظهرا؟

مترو الأنفاق - أرشيفية

مترو الأنفاق - أرشيفية

إسلام التمساح

في مؤتمر صحفي، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن حزمة من القرارات الجديدة في إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء، تشمل غلق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التي ستغلق في تمام الساعة 1 صباحاً.، على أن يبدأ تطبيق هذه الإجراءات اعتباراً من الأسبوع المقبل، مطلع شهر يوليو.

لكن ما يسأل عنه قطاع كبير من المصريين حاليا، هل سيدخل مترو الأنفاق ضمن الخطة؟

مصادر من داخل هيئة “مترو الأنفاق” أكدت أن حركة تقاطر المترو لن تتأثر بخطة تخفيف الأحمال بشكل مباشر، لكن هناك تعليمات وجهت بها الهيئة العامة لمترو الأنفاق بخصوص آلية التشغيل الخاصة بالمترو.

مترو الأنفاق 

وأضافت المصادر أنه تم إجراء تعديلات بسيطة على آلية تشغيل القطارات عبر “نداء الواحدة ظهرا”، ويتم من خلاله النداء يوميا بالإذاعات الداخلية بالمحطات في تمام الساعة الواحدة ظهراً بتقليل سرعات المترو من 60 كيلو في الساعة إلى 50 كيلو ، ما من شأنه ترشيد استهلاك الكهرباء.

ووفق المصدر ذاته،  تقوم هيئة مترو الأنفاق بتشغيل القطارات القديمة غير المجهزة بالتكييفات، حيث أن معظم القطارات الجديدة بها تكييفات بأعلي جودة، مبينا أن تعليمات الهيئة بتشغيل القطارات القديمة هدفها ترشيد استهلاك الكهرباء .

من جانب آخر  علق المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، على أزمة زيادة انقطاع التيار الكهربائي في اليومين السابقين.

مترو الأنفاق - أرشيفية 

وكشف «الحمصاني» عن تفاصيل جديدة عن خطة الحكومة بشأن أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية، مشيرا إلى أن رئيس مجلس الوزراء أوضح المشكلة بكل شفافية.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية أميرة بدر، مقدمة برنامج آخر النهار، المذاع عبر قناة النهار، مساء اليوم الثلاثاء، أن ما حدث في اليومين السابقين جاء نتيجة زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وحدث عطل في أحد آبار الغاز في الشبكة الإقليمية لاستيراد ونقل الغاز.

وتابع أن الحقل الذي حدثت فيه مشكلة استغرق 24 ساعة لإصلاح المشكلة التي وقعت فيه، وأيضا 24 ساعة أخرى حتى يعود للعمل مرة أخرى.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن حزمة من القرارات الجديدة في إطار جهود الحكومة لترشيد استهلاك الكهرباء، تشمل غلق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً، باستثناء الصيدليات والسوبر ماركت التي ستغلق في تمام الساعة 1 صباحاً. يبدأ تطبيق هذه الإجراءات اعتباراً من الأسبوع المقبل، مطلع شهر يوليو.

تخفيف الأحمال وتحسين البنية التحتية

أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة وضعت خطة شاملة لتقليل فترات انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، بتكلفة تقدر بمليار دولار. تشمل الخطة التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن، من المتوقع وصولها بداية الأسبوع المقبل، بتكلفة 180 مليون دولار.

وأكد مدبولي أن تخفيف الأحمال سيستمر لثلاث ساعات يومياً حتى الأسبوع الثاني من يوليو، مع وعود بوقف انقطاع الكهرباء بالكامل بدءًا من الأسبوع الثالث من نفس الشهر.

موجات حرارية غير مسبوقة

تحدث «مدبولي» عن التحديات التي تواجهها مصر في ظل موجات الحرارة الشديدة، مشيرًا إلى أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حارة غير مسبوقة، وأن استهلاك الكهرباء يوم أمس اقترب من 36 جيجاوات بسبب ارتفاع درجات الحرارة. وأضاف أن مصر توقفت عن تصدير الكهرباء منذ ثلاث سنوات نظراً لزيادة حجم الاستهلاك المحلي.

كما أشار رئيس الوزراء إلى حادثة انقطاع الكهرباء في أحد حقول الدول المجاورة، والتي أدت إلى زيادة فترات انقطاع الكهرباء في مصر بسبب تعطل الحقل لمدة تجاوزت 12 ساعة.

 

اعتذار وتأكيد بالتحرك الفوري

وجدد «مدبولي» اعتذار الحكومة للشعب المصري عن الانقطاعات المستمرة في الكهرباء، موضحاً أنه يتلقى رسائل عديدة تعبر عن معاناة المواطنين. وأكد أن الحكومة تعمل على إنهاء أزمة الكهرباء بشكل كامل بحلول نهاية العام الجاري، مع التركيز على توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.

وفي سياق متصل، عقد الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعاً بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين لمناقشة الحلول الممكنة لأزمة انقطاع الكهرباء. وأكد على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة إنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، مشدداً على أهمية التنسيق بين الوزارات والأجهزة المعنية لتطبيق الحلول المقترحة فوراً.

استعرض الاجتماع عدة إجراءات فورية تم البدء في تنفيذها للحد من مشكلة انقطاع الكهرباء، مع التأكيد على التزام الحكومة بالعمل الدؤوب للتوصل إلى حلول جذرية ونهائية للأزمة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية