السبت، 06 يوليو 2024

01:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في الذكرى الـ 11 لثورة الشعب، أعمال فنية لا تنسى عن 30 يونيو

مسلسل الاختيار 2

مسلسل الاختيار 2

لينا غالي

أيام قليلة تفصلنا عن واحدة من أعظم انتصارات الشعب المصري، وهي ثورة 30 يونيو، والتي أنقذت مصر من مخاطر التفكك على يد جماعة الإخوان الإرهابية.

ورصد الفن هذه الملحمة التاريخية، وتناول الأحداث في عدد من الأعمال السينمائية والدرامية على مدار الـ 10 الماضية، التي وثقت لأحد أهم أحداث في تاريخ مصر المعاصر، وخلال السطور التالية نكشف أبرز الأعمال التي تتناول أحداث ثورة 30 يونيو.

فيلم جواب اعتقال

من أبرز الأفلام التي أشارت إلى 30 يونيو، فيلم "جواب اعتقال" للفنان محمد رمضان، الذي عرض عام 2017، وشارك في بطولته إياد نصار ودينا الشربيني وسيد رجب وغيرهم.

وتطرق فيلم جواب اعتقال، إلى شرح شخصية الإرهابي، وحالته النفسية والظروف التي تحوله إلى هذا المسار غير المسالم، ومحاولة شخصيات ذات مصلحة لغسل أدمغة الشباب ضد دولهم وأهاليهم. والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي.

فيلم المشخصاتي 2

يُعد فيلم «المشخصاتي 2» من الأعمال السينمائية التي عبرت عن ثورة 30 يونيو بشكل واضح، وشارك في بطولته إلى جانب تامر عبد المنعم عدد من الفنانين منهم يوسف شعبان وإيمي.

تناول فيلم المشخصاتي 2، ما حدث في الفترة من 25 يناير وحتى 30 يونيو، وطريقة الإخوان في السيطرة على حكم مصر، حتى جاءت ثورة الشعب لتخلص الجميع من هذه المرحلة العصيبة.

ويبرز الفيلم النجاح الكبير الذى حققته ثورة 30 يونيو في تخليص مصر من حكم الجماعة الإرهابية، ورصد خطابات محمد مرسي وتأثيرها على الشعب المصري أنداك بشكل سلبي.

فيلم اشتباك

رصد فيلم «اشتباك» بدايات ثورة 30 يونيو، من خلال سيارة ترحيلات تحمل مصريين شهدوا على الاشتباكات التي حدثت بين الإخوان والشرطة.

وشارك فيلم اشتباك في افتتاح مسابقة "نظرة ما"، بمهرجان كان السينمائي الدولي، وهو من إخراج محمد دياب، وشارك في بطولته نيللي كريم وهاني عادل وأحمد داش، أحمد مالك، وطارق عبد العزيز وغيرهم. 

الأعمال الدرامية

مسلسل الاختيار 2

قدم مسلسل «الاختيار» توثيق تاريخي لفترة فاصلة في تاريخ مصر المعاصر، ومرحلة شهدت تحديات ومؤامرات وحروبا مباشرة ضد الدولة.

المسلسل بطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، بشرى، إنجي المقدم، أسماء أبو اليزيد، هادي الجيار، ومن تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سنرجي.

مسلسل هجمة مرتدة 

تناول المسلسل أحداث ثورة 30 يونيو، كاشفا أيضا الجهود المكثفة التي بذلها جهاز المخابرات المصرية في تعقب تدخلات سافرة من دول ومؤسسات ما قبل وبعد 25 يناير 2011 وصولاً إلى ثورة 30 يونيو، والدأب المتواصل من رجال الجهاز لإفشال مخططات سواء كانت من أطراف دولية أو إقليمية استخدمت جميع الوسائل لتهديد استقرار مصر.

مسلسل أستاذ ورئيس قسم

المسلسل بطولة الزعيم عادل إمام والذي جاء مضمونه مهتمًا بالسياسة، وما فيها من أحداث، حيث يتطرق لثورة 30 يونيو والصراع السياسي القائم بين عدد كبير من الأحزاب السياسية، إضافة إلى بعض الأحداث التي فرضت نفسها بقوة على الساحة خلال الفترة الماضية.

مسلسل القاهرة كابول

العمل الذي حمل قصة خيالية ممزوجة بحقائق، كشف العمل فكر ومنهج الجماعات الإرهابية وعناصر تمويل تلك الجماعات وكيفية إدارتها من الداخل، ورصد ما فعلته الجماعات من تدمير عقول تحريم الفن وكراهية التاريخ .

مسلسل العائدون

ومن الأعمال التي تناولت الفكر المتطرف بشكل مختلف كان مسلسل «العائدون» والذي صاغه بحرفية كبيرة الكاتب باهر دويدار، وهو العمل المأخوذة من ملفات المخابرات المصرية المستوحاة من قصة حقيقية عن العائدين من أوكار الإرهاب في الفترة ما بين 2018 و2020.

وأيضا توضح العمليات السرية للأمن المصري وتصديه للمؤامرات والمخططات الإرهابية التي تهدف لإخلال الأمن في مصر، وتقسيم المنطقة العربية وانتشار التنظيمات الإرهابية الممولة من الخارج.

مسلسل "العائدون" من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد نادر جلال وبطولة أمينة خليل، محمود عبدالمغنى، وآخرون.

مسلسل الداعية

عرض مسلسل «الداعية» فساد حكم الإخوان وقياداتهم، وأفكارهم، مرورا بمشاهد الثورة والهتافات ضد حكم المرشد، والمطالبة بإسقاطه.

مسلسل «الداعية» بطولة هاني سلامة، بسمة، ريهام عبد الغفور، أحمد فهمى، أحمد راتب، طارق لتلمسانى، ياسر على ماهر، هبة عبد الغنى، سامى العدل تأليف مدحت العدل، إخراج محمد العدل.

 

مسلسل سلسال الدم 4

يعتبر مسلسل «سلسال الدم 4» من الأعمال الدرامية التي تناولت ثورة 30 يونيو، وسقوط حكم جماعة الإخوان الإرهابية، والتي انتهت بقيام الثورة وسقوط حكم الإخوان.

بطولة الفنانة رانيا، فريد شوقي، وأحمد بدير، وأحمد سلامة، إلي جانب عبلة كامل، ورياض الخولي، وعلا غانم، ومنة فضالي، وكريم كوجوك، وراندي البحيري، والمُسلسل من إخراج مصطفي الشال، ومن تأليف مجدي صابر.

 

مسلسل اسم مؤقت

تناول مسلسل «اسم مؤقت» جانب من ثورة 30 يونيو، فناقش الصراعات بين 3 من مرشحي الرئاسة ، أحدهم تابع للنظام القديم، والآخر ليبرالي، والثالث يمثل التيار الإسلامي، ويصل للحكم بتزييف الإرادة واستغلال الدين، في إشارة واضحة إلى الانتخابات الرئاسية 2012.

بطولة يوسف الشريف، وشيرين عادل وداليا مصطفى، وعايدة رياض، وزكي فطين عبدالوهاب، وقصة وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد الملك، ومن إخراج أحمد نادر جلال.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.