الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد نقص كميات الغاز، نصائح حزبية لحكومة «مدبولي» لحل أزمة انقطاع الكهرباء

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

أزمة انقطاع الكهرباء في مصر

أحمد عجاج

فى ظل الأزمة الراهنة التي تواجه الحكومة فى الفترة الحالية؛ بسبب نقص كميات الغاز المورد إلى محطات توليد الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق الذى تشهده البلاد، قدم عدد من الأحزاب السياسية روشتة علاج لمساعدة الحكومة لحل الأزمة. 

انتقادات للحكومة بسبب مخالة جدول تخفيف الأحمال

من جانبها انتقدت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر: «زيادة مدة انقطاع الكهرباء في عدد من المناطق حيث تحاوزت في بعضها  الـ 3 ساعات، وهو ما يخالف جدول الأحمال الذي  أعلنت عنه الحكومة».

وأكدت أن ذلك يؤثر سلبا على حياة المواطنين اليومية ومصالحهم، بالإضافة الي تأثيره السلبي على عملية الإنتاج وتوقف المصانع وبالتبعية على التصدير وتوفير العملة الصعبة، مطالبة الحكومة بسرعة اتخاذ قرارات عاجلة لحل هذه الأزمة التي تعكر صفو حياة المواطنين.

غلق الكافيهات والمحال التجارية

واقترحت مديح، ضرورة العودة لغلق المحال العامة والكافيهات في وقت مبكر بدلا من تخفيف الأحمال، وعمل جدول تفتح فيه محال من كل خدمة في كل منطقة كأن يكون فتح سوبرماركت واحد وصيدلية واحدة وهكذا.

وأوضحت أن انقطاع الكهرباء المتكرر يعطل حياة المواطنين، خاصة في فصل الصيف مع شدة حرارة الأجواء وارتفاع درجات الحرارة إلى مستويات غير مسبوقة، مشيرة إلى أن استمرار هذه الانقطاعات لفترات طويلة يظهر عدم كفاءة في إدارة الأزمة من قبل الحكومة.

الحكومة لم تقدم حلول فعالة لمشكلة الكهرباء

وأضافت «مديح» أن الحكومة لم تقدم حلول فعالة لمشكلة الكهرباء، بل اكتفت بإجراءات مؤقتة لا تحل المشكلة بشكل جذري، مطالبة بوضع خطط واضحة لاستفادة المواطنين بالنهضة التي حققتها الدولة المصرية في شبكة الكهرباء خلال الأعوام الماضية، لافتة إلى ضرورة الاعتماد أكثر على مصادر الطاقة المتجددة لتجنب تكرار هذه المشكلة في المستقبل.

أسباب انقطاع الكهرباء وخطوات الحل

كما شددت رئيس حزب مصر أكتوبر على أهمية أن تكون الحكومة شفافة مع المواطنين، وأن توضح لهم أسباب انقطاع الكهرباء والخطوات التي تتخذها لحل المشكلة، موضحة أنه من حق المواطن أن يعلم ما يحدث ولماذا يحدث، وأن الحكومة يجب أن تكون صادقة في تعاملها معهم.

تحسين حياة المواطنين وتعزيز الاقتصاد الكلي

واختتمت مديح بضرورة أن يكون تحسين حياة المواطنين وتعزيز الاقتصاد الكلي، في مقدمة أولويات الحكومة الجديدة، لافتة إلى حتمية التنسيق بين الوزارات لحل أزمة الكهرباء في القريب العاجل والعمل على عدم تفاقمها، فقد بدأت بساعتين واليوم نصل لـ 4 ساعات في مناطق متفرقة، مطالبة الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة تشكيل الحكومة الجديدة خاصة مع انتهاء مدة صلاحية الحكومة الحالية وتسببها في تفاقم الازمات.

الغلق بدلا من التخفيف لحين توافر الغاز

من جانبه اقترح ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، على الحكومة اتخاذ قرار بغلق المحال والكافيهات والمقاهي والمولات يوميا فى الساعة 11 مساء صيفًا، وغلقها فى الساعة العاشرة مساء شتاءً، وذلك بديلا عن قرارها بتخفيف الأحمال الذى اتخذته بسبب عدم توافر الغاز الطبيعي اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء وتشغيل مصانع الأسمدة والكيماويات، مؤكدًا أن هذا الاقتراح يحقق عدة فوائد للحكومة والمواطن معا

تفاصيل اجتماع الحكومة لحل أزمة انقطاع الكهرباء

من جهته كشف المستشار علاء الدين فؤاد وزير شئون المجالس النيابية، عن تفاصيل اجتماع الحكومة المقرر له اليوم؛ لبحث أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال.

وقال وزير شئون المجالس النيابية، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، إنه هناك اجتماع بعد ساعة من الآن مع رئيس الوزراء لتحديد الكميات المطلوبة من الغاز وتوفيرها.

وأوضح أنه سيتم تدبير الكميات المطلوبة من الغاز اليوم؛ لكي تعمل المحطات بكامل طاقتها للوصول لتقليل الأحمال الكهربائية بقدر الإمكان.

وشهدت جلسة مجلس النواب اليوم، إلقاء عدد من النواب بيانات عاجلة حول انقطاع التيار الكهربائي، انتقدوا فيها الحكومة وطالبوها بإيجاد «خطة بديلة».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.