السبت، 06 يوليو 2024

04:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل سيارتك منهم؟، شركات تمنع إعادة بيع السيارات بعد شرائها

حظر إعادة بيع السيارات

حظر إعادة بيع السيارات

شهيرة أحمد

 تُفاجئ شركات السيارات العالمية عملاءها ببند في عقود الشراء يحظر إعادة بيع السيارات بعد مدة زمنية محددة، في خطوة تهدف إلى الحفاظ على قيمة سياراتها ومنع استغلالها من قبل تجار إعادة البيع الذين يتربحون من بيعها بأسعار باهظة.

وتأتي هذه الخطوة في ظل ازدياد ظاهرة شراء سيارات الإصدار الخاص المحدودة الإنتاج، والتي يقتصر إنتاجها على بضع مئات من النسخ بجميع أنحاء العالم، من قبل تجار متخصصين في إعادة بيعها للأثرياء الباحثين عن التميز والتفرد.

مرسيدس بنز تمنع إعادة بيع AMG Project One

ووفقًا لما أعلنته الشركات، تعد شركة مرسيدس بنز الألمانية من أولى الشركات التي طبقت هذه السياسة، حيث أضافت بندًا في عقد شراء سيارة AMG Project One محدودة الإنتاج، والتي تعد أول سيارة فورمولا-1 مسموح بقيادتها في الشوارع، يحظر إعادة بيعها خلال عامين من تاريخ الشراء.

ويُذكر أن إنتاج هذه السيارة اقتصر على 275 نسخة فقط، وبلغ سعرها عند تسليمها للعملاء في عام 2019 نحو 3 ملايين دولار.

أستون مارتن تلاحق ملاك فالكيري

وبنفس الطريقة، منعت شركة أستون مارتن البريطانية مالكي سيارتها فالكيري السوبر رياضية من إعادة بيعها، وأكد الرئيس التنفيذي للشركة، أندي بالمر، أن الشركة ستلاحق كل من يعيد بيع السيارة بعد تسلمها. 

ويُذكر أن سعر فالكيري عند طرحها لأول مرة في عام 2019 كان 3 ملايين و200 ألف دولار أمريكي.

فورد تمنع إعادة بيع GT إلا بعد عامين

وفي عام 2017، أعلنت شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات أنها ستحظر على مالكي سيارتها فورد GT إعادة بيعها إلا بعد مرور عامين من تاريخ استلامها.

فيراري تبتكر حيلة ذكية

في التسعينيات، لجأت شركة فيراري الإيطالية إلى حيلة ذكية لتفادي إعادة بيع سيارتها F50 ذات الإصدار المحدود، حيث قامت بعمل عقود تأجير لمدة عامين، وبذلك انتقلت ملكية السيارة للمالك بشكل نهائي بعد انتهاء مدة التأجير.

قضية جون سينا

في عام 2017، رفعت فورد دعوى قضائية ضد الممثل والمصارع جون سينا لبيعه سيارته GT قبل مرور عامين على شرائها. 

ونص عقد البيع على أن سينا لا يُسمح له ببيع السيارة إلا بعد مرور عامين على شرائها، وإلا ستُلغى الصفقة، وتم تسوية الدعوى خارج المحكمة.

قضية دار ميكوم للمزادات

في قضية أخرى، واجهت فورد مشكلة مماثلة مع دار ميكوم للمزادات التي قامت ببيع سيارة GT لعميل دون موافقة الشركة. 

ونص عقد البيع على أن فورد تُحتفظ بحق الموافقة على أي عملية بيع لاحقة للسيارة. وحكمت المحكمة لصالح دار المزادات، مما يعني أن عملية البيع كانت قانونية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.