الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أية الحكاية ؟.! المصريون اشتروا 17 طن سبائك ذهبية خلال 6 أشهر.!!

مؤشرات مبيعات السبائك الذهبية

مؤشرات مبيعات السبائك الذهبية

علاء شديد

A A

حققت مبيعات السبائك والعملات الذهبية في السوق المحلية مستويات تاريخية، بلغت وفقا – لمجلس الذهب العالمي- نسبة 214% خلال الربع الثاني من العام الجاري؛ مما جعل سوق السبائك في مصر يحتل الترتيب السابع على العالم من حيث الاقبال وحجم المبيعات والتي بلغت 10 طن و400 كيلو جرام.

وبالمقارنة مع حجم المبيعات المسجل خلال الربع الأول من العام والتي بلغت 7 أطنان، فأن حجم مبيعات السوق خلال النصف الأول من العام أكثر من 17 طن من السبائك والعملات الذهبية..! وإذا ما تم إضافة حجم استهلاك المشغولات الذهبية والتي بلغت 17طن خلال الربع الثاني من العام وفقا لشعبة صناعة الذهب باتحاد الصناعات المصرية، يصل حجم الاستهلاك من الذهب خلال 3 أشهر فقط 27 طن و400 كيلو جرام.!!

ووفقا للبيانات التاريخية لإقبال المصريين على شراء السبائك الذهبية، فلم تتعد مبيعاتها مستوى 3 طن خلال الأعوام من 2016 إلى 2021. في حين ارتفعت خلال العام الماضي لتصل إلى 3 طن و100 كيلو فقط، مما يؤكد أن مبيعات النصف الأول من العام الجاري "تاريخية" بكل المقاييس.

ووفقا للإحصاءات الأخيرة لمجلس الذهب العالمي .. جاء السوق الصيني الأول على العالم في مبيعات السبائك والعمولات الذهبية حيث تم تداول أكثر من 49 طن بزيادة بلغت 32%، وفي المركز الثاني جاءت تركيا بقيمة 47 طن بزيادة بلغت نسبتها 399% ، أما الولايات المتحدة الامريكية فقد جاءت في المركز الثالث بقيمة مبيعات أكثر من 32 طن بزيادة بلغت نسبتها 12%.

ومن المتوقع وفقا لخبراء صناعة الذهب أن يستمر مؤشر ارتفاع مبيعات السبائك والعملات الذهبية في السوق المحلية نتيجة الارتفاعات المستمرة لمعدلات التضخم التي يعاني منها الاقتصاد المصري، والمنتظر استمرارها بوتيرة أكثر قوة خلال الفترة المتبقية من عام 2023، وفقا للبيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري، مما يعد شراء الذهب الاستثمار الآمن في الوقت الراهن.

search