السبت، 06 يوليو 2024

02:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير النقل اللبناني: شعبنا لا يخاف، ومقال «تلجراف» سخيف وحرب نفسية

وزير النقل اللبناني

وزير النقل اللبناني

أحمد محمود

قال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، إنّ تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية استند إلى مصادر مجهلة منها ما قالت إنهم "عاملون في المطار"، مشددًا على أن المعني الأساسي بالكشف على البضائع استيرادا وتصديرا هي الجمارك اللبنانية، ولا مجال للتشكيك فيها. 

وأضاف "حمية"، في لقاء خاص مع الإعلامية دانيا الحسيني عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنّ اتحاد النقل الجوي الدولي أصدر بيانا نفى فيه كل ما صدر عن الصحيفة وأكدت أنها لم تتواصل مع "تلجراف" أبدا.

وتابع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني: "وبالتالي، ما نُسب إلى اتحاد النقل الجوي الدولي في تقرير تلجراف غير صحيح، وهذا المقال سخيف جدا وحرب نفسية على الشعب اللبناني، الذي لا يخاف ولم يخف ولن يخاف، فنحن سندافع عن أرضنا لآخر لحظة وشبر، وكرامتنا وسيادتنا على أرضنا أهم معيار بالنسبة إلينا في الدولة اللبنانية".

تأثير تقرير "تلجراف" على مرافقنا الحيوية "صفر"

وقال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، إنّ السلطات اللبنانية فندت تفاصيل تقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية، واليوم كانت هناك جولة للدبلوماسيين والسفراء بحضور وسائل الإعلام.

وأضاف “حمية”: "دعينا جميع السفراء، وكانت الدعوة في العاشرة والنصف صباحا سريعا، وهذه الجولة ليست انتقاصا من سيادة لبنان، فنحن نعتمد عامل الشفافية مع الدول التي تتعامل مع لبنان".

وسألته الإعلامية، عن الدرجة التي قد يخلف بها هذا التقرير تبعات من شأنها التأثير أمنيا على مرافق لبنان الحيوية، ليرد وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني، قائلا: "صفر، فهذا المقال سخيف جدا، وبني على مصادر، ولكن كان يجب التعامل مع مصادر معروفة، ونحن نتعامل مع مؤسسة بريطانية بمثابة وزارة النقل البريطانية ولديها زيارة دورية سنوية للمطار، وآخر زيارة كانت في شهر يناير ولديها الملف الأمني للمطار، ونفتح المطار على مصراعيه لأي منظمة معنية بالطيران للكشف بهدف تطبيق المعايير الدولية".

إسرائيل تشوش على الأقمار الصناعية في شرق المتوسط منذ أكتوبر الماضي

وأكد وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، رفضه لتقرير صحيفة "تلجراف" البريطانية، مشددًا على أن العدو الإسرائيلي يمارس الخرق الجوي باستمرار في الأجواء اللبنانية، خاصة مطار رفيق الحريري في بيروت. 

وأضاف: "منذ بداية حرب غزة 7 أكتوبر 2023، فإن العدو يشوش على الأقمار الصناعية في شرق المتوسط وليس فوق لبنان فقط، والاتحاد الأوروبي حذر من ذلك وقال إنه يسبب مشكلات في سلامة الطيران والطائرات وليس الطائرات التي تهبط في لبنان أو تقلع منه".

وتابع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني: "انتقلنا من الخروقات الجوية عبر الطائرات إلى حرب نفسية للنيل من سمعة مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت والنيل من سمعة لبنان في مرفق من أهم مرافقه وهو المطار".

 

حمية: مطار رفيق الحريري آمن.. وإسرائيل تسبب مشكلة للطيران بالمنطقة

ودعا وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، إلى وقف حملات "شيطنة" المرافق العامة في لبنان، مواصلا: "دعونا نعمل لمصلحة اللبنانيين من خلال تلك المرافق، لأن نهضة لبنان لن تحدث بالدين أو الشحادة أو الهبات".

وأضاف "حمية"، في لقاء خاص مع الإعلامية دانيا الحسيني عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "نهضة لبنان من نهضة مرافقه العامة وأولها مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت، ونؤكد أن مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت آمن، والعدو الإسرائيلي هو من يسبب المشكلة على سلامة الطيران اللبناني والمنطقة كلها بسبب خروقاته".

وتابع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني: "الادعاءات ضد مطار رفيق الحريري الدولي ببيروت ليست الأولى، فقد سبقتها ادعاءات أخرى مثل إجلاء بعض الرعايا من بعض الدول الأجنبية وكذبها الوزراء والسفراء، والهدف من كل ذلك تشويه سمعة لبنان وحرب نفسية، وهو ما حدث أيضا من تلجراف في فلسطين وغزة ومستشفى الشفاء".

إغلاق وفتح المطارات في بلدنا يرجع لحكومتنا فقط 

ونفى وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية، ان يكون الاتحاد الدولي للنقل يريد إغلاق مطار بيروت، قائلا: "هذا كذب، وقرار إغلاق وفتح المطارات سيادي يرجع للحكومة اللبنانية فقط لا غير دون سواها في العالم".

وأضاف "حمية"،: "ممنوع منعا تاما أن يتجرأ احد على سيادتنا وقرارنا ومرافقنا العامة، ولى زمن الخنوع والخضوع".

وتابع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني: "الأمر الإضافي .. اتحاد النقل الجوي محترم له سمعته في العالم، وكل شركات الطيران مرتبطة ارتباطا مباشرا بذلك الاتحاد، ونفى ما نُسب إليه داخل مقال صحيفة تلجراف البريطانية". 

وواصل: "العدو الإسرائيلي غدار، ولا يمكن أن نأمن له منذ أن وُجد على حدودنا، والوضع في بلدنا معروف والمطار يعمل والأجهزة الأمنية مسؤوليتها حماية الأمن به، والأجهزة الجمركية مسؤوليتها ما تحتويه كل البضائع استيرادا وتصديرا".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.