الخميس، 11 يوليو 2024

11:18 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في ذكرى ميلاده،

ابن رئيس تحرير ووصل لمنصب مدير عام، ما لا تعرفه عن صلاح نظمي «شرير السينما»

 الفنان صلاح نظمي

الفنان صلاح نظمي

الزهراء علام

تحل اليوم الاثنين 24 يونيو، ذكرى ميلاد الفنان صلاح نظمي، والذي يُعد واحدًا من الأسماء البارزة في تاريخ السينما المصرية، ومن الممثلين الذين تركوا بصمة قوية في عالم الفن بأدواره المتنوعة والمتميزة التي قدمها عبر مسيرته الفنية الخالدة.

نشأة صلاح نظمي

ولد صلاح الدين أحمد نظمي، وشهرته صلاح نظمي، في حي محرم بك بالإسكندرية، تلقى تعليمه الأساسي بمدارس الإرساليات الأمريكية، كان والده رئيسًا لتحرير جريدة وادى النيل، تخرج من كليه الفنون التطبيقية، عمل مهندس بهيئة التليفونات بعد تخرجه، تدرج في وظيفته حتى وصل إلى منصب مدير عام، لم يمنعه التمثيل من التخلي عن وظيفته حتى بلوغه سن المعاش سنة 1980.

انطلاقة نظمي الفنية

وبدأ صلاح نظمي مسيرته الفنية في الأربعينيات من القرن العشرين، بعدها انضم إلى الفرقة القومية للمسرح، وقدم أدوارًا متنوعة على خشبة المسرح، ومنها مسرحيات بترفلاى، الأمير والمملوك، مايسة، وانضم لفرقة فاطمة رشدي، ووعد على خشبة مسرح رمسيس، كما شارك في المسرحية الشهيرة بمبة كشر.

وأكسبه التمثيل على خشبة المسرح، خبرة واسعة في الأداء التمثيلي، انطلق منه لعالم السينما ليصبح أحد أهم نجومها المميزين.

أيقونة الأدوار المختلفة

ونجح صلاح نظمي في تجسيد شخصيات متنوعة، وكانت الأدوار الشريرة هي العلامة المميزة التي خلدت اسمه في السينما، حيث مكنته مهارته الفائقة أن يكون مقنعًا في كل دور يؤديه، الأمر الذي جذب الجمهور والنقاد لأعماله.

ويعتبر دوره في فيلم الرجل الثاني عام 1960، أحد أشهر أدواره، قدم فيه دور الشرير ببراعة لا نظير لها، نجح في مواكبة نجوم كبار ومنهم رشدي أباظة وصلاح ذو الفقار، ليصبح دوره علامة بارزة في مسيرته الفنية، كما قدم أداءً متميزًا في فيلم الحب فوق هضبة الهرم، شيء من الخوف، على باب الوزير، عصابة حمادة وتوتو.

صلاح نظمي.. شرير الفن طيّب السيرة - فن - الوطن

نظمي في صفوف كبار النجوم

وتعاون صلاح نظمي مع معظم نجوم السينما المصرية الكبار، منهم فريد شوقي، رشدي أباظة، سعاد حسني، وفاتن حمامة، صلاح ذو الفقار، وماجدة، ونجح في التفاعل مع النجوم، الأمر الذي ظهر في الأفلام التي شارك فيها  وساهم في تناغمها.

وخارج السينما، عرف صلاح نظمي بتواضعه وأخلاقه العالية، ونال احترام زملائه في الفن، وظل محافظًا على مكانته كواحد من أعمدة الفن المصري حتى وفاته في 16 ديسمبر 1991.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.