السبت، 05 أكتوبر 2024

10:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سقيا الماء والدعاء المستجاب، أفعال مستحبة في الحر الشديد

دعاء الحر الشديد

دعاء الحر الشديد

الزهراء علام

A A

مع ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، وتأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي، وارتفاع نسبة الرطوبة الأمر الذي يزيد من الإحساس بالحر الشديد، يتساءل الكثير من الناس عن الدعاء الذي يستحب قوله خلال موجه الحر الشديدة التي تتعرض لها البلاد، وهل هناك دعاء خاص كان النبي صلى الله عليه وسلم يردده في هذه الأوقات؟

دعاء الحر الشديد

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته».

ما تأثير الحر الشديد على مرضى القلب؟
شرب الماء في موجات الحر الشديدة

أفعال مستحبة في الحر الشديد

بدورها نشرت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، منشورًا عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» توضح فيه أفضل الصدقات مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

وأشار المركز إلى أن تظليل أماكن الانتظار المُشْمِسَة، والتصدق بأجهزة التهوية والتبريد، وسقيا الماء في الأماكن التي تشتد بها الحرارة، ويكثر فيها اجتماع الناس، من أعمال البِّر وأفضل الصدقات، قال سيدنا رسول الله ﷺ: «الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمُ الرَّحْمَنُ» [أخرجه الترمذي]، وعن سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ، قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ: أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ؟، قَالَ ﷺ: «سَقْيُ الْمَاءِ» [أخرجه النسائي].

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search