السبت، 05 أكتوبر 2024

10:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في الذكرى 12 لوفاته،

أجاد «العربية» وخطب الجمعة، من هو «مهندس الكوميديا» المسيحي يوسف داوود؟

يوسف داوود

يوسف داوود

مصطفى شلي

A A

يُعد واحدًا من أصحاب البصمة المميزة في الوسط الفني، حيث لايزال يتذكره المشاهد في العديد من الأدوار التي لا يمكن أن تُنسي، اعتاد عليه المشاهد في المشاهد الكوميدية، فهو واحد من نجوم الكوميديا، هو الفنان يوسف داوود.

الذكري الـ12 لوفاة الفنان يوسف داوود

وتحل اليوم الاثنين 24 يونيو، الذكرى الثانية عشر لوفاة الفنان يوسف داوود، صاحب الحنجرة المميزة والصوت الأجش، والذي يُعد واحدًا من نجوم الأدوار الثانوية التي لا ينساها المشاهد، لما برع فيه من إتقان للمشهد على حساب العديد من الفنانين.

وعمل يوسف داوود مع العديد من نجوم الصف الأول ونجوم الشباك في السينما المصرية، على مدار مشواره الفني، وهو صاحب المواقف الغربية التي لا تحدث لشخص غيره، حيث من المعروف أن «داوود» يُجيد اللغة العربية وكل توابعها من النجو والبلاغة، على الرغم من أنه مسيحي الديانة ولا يدرس اللغة العربية؛ لكونها لغة القرآن الكريم.

لكن شهد داوود على موقف له وهو في الجيش أثناء أدائه للخدمة العسكرية، حيث قام بدور الخطيب في الجامع في صلاة الجمعة التابع للوحدة العسكرية التي كان يخدم بها؛ بسبب إتقانه للغة العربية وآداب الحديث والنحو وخلافه، وبالطبع لم يكن يعرف المتواجدون وقتها أنه مسيحي الديانة.

بدايات الفنان يوسف داوود   

هو يوسف جرجس صليب الشهير بـ يوسف داوود، ممثل مصري، ولد بمحافظة الإسكندرية في 10 مارس 1933، وتخرج في كلية الهندسة قسم الكهرباء عام 1960، وعمل مهندسًا في البداية حتى عام 1985، ولكن بعد ذلك تفرغ للفن بعمر 47 عامًا، وكانت بدايته في مسرحية (زقاق المدق). 

برع يوسف داوود في تقديم العديد من الأدوار الكوميدية، وتعددت أعماله بين الدراما التلفزيونية والسينما والمسرح لتصل إلى أكثر من مائة عمل، حيث شارك في السينما بأفلام (كراكون في الشارع، النمر والأنثى، السادة الرجال، اﻹرهاب والكباب، سيداتي آنساتي، أمير الظلام، بخيت وعديلة، حلق حوش، حنفي الآبهة، عسل أسود، عمارة يعقوبيان)، وفي التلفزيون بمسلسلات (أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات زوج معاصر، يوميات ونيس، تامر وشوقية، رأفت الهجان، السيرة الهلالية، فارس بلا جواد، العمدة هانم)، وفي المسرح بمسرحيات (الواد سيد الشغال، الزعيم، بودي جارد، فنان الشعب، مراتي زعيمة عصابة)، كما كان له تواجد في عدد من مسلسلات السيت كوم، منها “العيادة” و"نسبة ونصيب"، وتوفي “مهندس الكوميديا” بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 74 عامًا.

أبرز أعمال الفنان يوسف داوود

ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ - الزعيم - 1993 - معرض الصور
مشهد من مسرحية الزعيم 

مسرحية الزعيم 

زينهم رجل بسيط، يعمل كومبارس في السينما، ويشبه زعيم البلاد لحد التطابق، ويستغل رجال الدولة هذا التشابه بعد وفاة الزعيم ويطلبوا منه أداء شخصية الزعيم كأنه لا يزال حيًا.

العمل من بطولة الفنان عادل إمام، وأحمد راتب، ورجاء الجداوي، ويوسف داوود، ومصطفى متولي، ومنال سلامة، وسحر رامي، ومن تأليف فاروق صبري، ومن إخراج شريف عرفة.

مسلسل - جحا المصري - 2002 - معرض الصور
مشهد من مسلسل جحا المصري

مسلسل جحا المصري

حكايات تراثية حول شخص اسمه جحا المصري يتحدث لحماره، ويقع في العديد من المشاكل، يصبح محكومًا عليه بالإعدام تارة، ويصبح ولي من أولياء الله الصالحين تارة أخرى، ومسؤول عن الأمن مرة، ورئيس عصابة في أخرى وهكذا، يترك نفسه لتدابير الله لكي ينقذه من المشاكل التي يقع فيها.

العمل من بطولة الفنان يحيي الفخراني، ومني زكي، ولوسي، وحسن حسني، يوسف داوود، وسعاد نصر، وأحمد رزق، وأحمد راتب، وإنعام سالوسة، و السيد راضي، العمل من تأليف يسري الجندي، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search