الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:19 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حدث في مثل هذا اليوم، محمد علي باشا يهزم العثمانيين في عقر دارهم

محمد علي باشا

محمد علي باشا

محمد الأزهري

A A

يوافق اليوم الأربعاء ذكري انتصار المصريين في معركة نصيبين وتسمي أيضًا (نسيب)، التي اشتعلت وقائعها في مثل هذا اليوم، 24 يونيو من عام 1839م، بين الجيش المصري بقيادة إبراهيم باشا، والجيش العثماني.

واشتعلت المعركة بعد أن فشلت المفاوضات بين مصر والدولة العثمانية في تسوية النزاع بطريقة ودية، فأعلن محمد علي عن عزمه على قطع العلاقة التي تربط مصر بدولة الخلافة.

وأصر العثمانيون على اجتياز الحدود المرسومة التي نصت عليها معاهدة كوتاهية، فعبروا نهر الفرات لقتال إبراهيم باشا الذي تحرك من حلب، بعد أن أعطي له والده محمد علي باشا الإذن بأن يتقدم ولا يكتفي بصد الهجوم، بل أن يعبر الحدود ليسحق العثمانيين في عقر دارهم، وهو ما حدث حين كان على أعتاب الأستانة، لكن ما أوقف ذلك القوي الأوروبية التي ساندت العثمانيين، ثم أجبرت محمد علي باشا لتوقيع معاهدة صلح.

حدث في مثل هذا اليوم

ميلاد أحمد عبد العزيز

في مثل هذا اليوم عام 1954 -  ميلاد الفنان أحمد عبد العزيز، الذي اشتهر بالأعمال التلفزيونية الدرامية واشتهر بأدواره المؤثرة في تاريخ الدراما المصرية، يعتبر من أبرز ممثلي التلفزيون في مصر، ومن أشهر أعماله سوق العصر ومن الذي لا يحب فاطمة والبحار مندي وكذلك العديد من الأعمال التاريخية منها الإمام محمد عبده.

خلع حاكم إمارة الشارقة

في مثل هذا اليوم عام 1965 - خلع حاكم إمارة الشارقة الشيخ صقر بن سلطان القاسمي، وتولي الشيخ خالد بن محمد القاسمي حكم الإمارة مكانه.

اغتيال رئيس اليمن الأسبق

في مثل هذا اليوم عام 1978 - اغتيال رئيس الجمهورية العربية اليمنية أحمد حسين الغشمي عن طريق رسالة مفخخة نقلها له مبعوث رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.

انطلاق مركبة الفضاء ديسكفري

في مثل هذا اليوم عام 1985 - مركبة الفضاء ديسكفري تنطلق وعلى متنها الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وفاة يوسف داوود

في مثل هذا اليوم عام 2012- وفاة الفنان يوسف داوود، والذي مثل في حوالي 40 فيلماً وعدد من المسلسلات التليفزيونية منذ الثمانينيات وحتى وفاته، كما مثل في عدد من المسرحيات واشتهر بأدواره الكوميدية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search