الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أطول صيف منذ 228 عامًا، حدث فلكي نادر يؤثر على الانقلاب الصيفي 2024

 أطول صيف منذ 228 عامًا

أطول صيف منذ 228 عامًا

الزهراء علام

A A

 أطول صيف منذ 228 عامًا، يمر العالم هذا العام بأطول فصل صيفي منذ 228 عامًا، وهو حدث فلكي نادر يرجع لظروف فلكية وبيئية محددة أثرت على تعاقب الفصول الأربعة، الأمر الذي يحمل خلفه مجموعة تأثيرات محتملة على الظروف البيئية والاجتماعية.

 أسباب طول فصل الصيف

يتحدد طول الفصول بالتغيرات التي تحدث في مدار الأرض حول الشمس، ومن المعروف أن مدار الأرض ليس دائريًا تمامًا، بل هو مدار إهليجي قليلاً، ما يؤدي إلى تغيرات طفيفة في طول الفصول. 

معلومات عن فصل الصيف للأطفال - موضوع

تزامنت هذه التغيرات المدارية هذا العام، مع ظاهرة أطلق عليها العلماء اسم «الانحراف المداري»، وهي درجة لامركزية في المدار الخاص بالجرم السماوي، ما أدى إلى طول فصل الصيف.

التغيرات المناخية 

تشير الأبحاث إلى أن التغيرات المناخية تلعب دورًا في طول أيام فصل الصيف، حيث أن زيادة درجات الحرارة العالمية تؤدي لتغيرات في أنماط الطقس والجليد البحري، ما يساهم في طول فصل الصيف.

 التأثيرات المحتملة لطول فصل الصيف

قد يؤدي طول مدة فصل الصيف، إلى طول مدة المواسم الزراعية، مما قد يكون مفيدًا لبعض المحاصيل، وقد يضر في الوقت نفسه بمشاكل عدة تتعلق بالزراعة منها  زيادة مخاطر الجفاف والآفات الزراعية.

القطاع المستفيد من طول أيام الصيف

يمكن أن تكون السياحة أحد المستفيدين الرئيسيين من طول أيام فصل الصيف، حيث يمكن للناس قضاء المزيد من الوقت في السفر  والسياحة الخارجية لمدة أطول.

بداية فصل الصيف فلكيا

فصل الصيف يسجل أطول نهار في السنة

يعتبر هذا الانقلاب في نصف الكرة الشمالي، فلكيا هو ذروة فصل الصيف، حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار في السنة، حيث تقدر ساعاته بحوالي 14 ساعة، كما تبلغ ذروة ارتفاع الشمس فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون.

بدايات وأطوال الفصول الأربعة 2024

ـ فصل  الربيع: الأربعاء 20 مارس 2024، ويستمر لمدة 92 يوم، 17 ساعة و44 دقيقة.

ـ  فصل الصيف: الخميس 20 يونيو، ويستمر لمدة 93 يوم و15 ساعة و53 دقيقة.

ـ فصل الخريف: الأحد 22 سبتمبر، ويستمر لمدة 89 يوماً و20 ساعة و37 دقيقة.

ـ فصل الشتاء: السبت 21 ديسمبر، ويستمر لمدة 88 يوماً و23 ساعة و39 دقيقة.

موعد بداية فصل الصيف

كيفية حدوث الانقلاب الصيفي

وأشار الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحـوث الفلكية والجيـوفيـزيقية، إلى أن الانقلاب الصيفي، يحدث في هذا الوقت من العام، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة 23.5 درجة، وتكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها، بُعدا عن الشمس في النصف الأول من المدار.

وتابع، عند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب، فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا.

موعد بداية فصل الصيف

كيفية حدوث الانقلاب الصيفي

وأشار « تادرس» إلى أن الانقلاب الصيفي، يحدث في هذا الوقت من العام، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة 23.5 درجة، وتكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها، بُعدا عن الشمس في النصف الأول من المدار.

وتابع، عند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب، فتكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search