السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البطاطس المصرية تتصدر قائمة الخضروات المصدرة، والسعودية أكبر المستوردين

البطاطس المصرية

البطاطس المصرية

أحمد المقدامي

A A

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 22 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 8 - 21 يونيو، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة.

ونفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 90 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في كافة محافظات الجمهورية خلال الفترة الماضية.

وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 66 زيارة، وأصدرت الإدارة 1826 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 1004 شركة مصدرة.

كما تم البدء في اعتماد ومتابعة مراكز تعبئة البصل في محافظة الغربية للموسم التصديري الحالي، بالتعاون مع برنامج تعزيز الريف المصري "ايراس" بمشاركة فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالمحافظة حيث تم الاستعانة بمفتشي الفرع لمدة 5 أيام خلال الفترة من 9 - 13 يونيو الجاري.

البطاطس على رأس صادرات الخضروات المصرية

وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 5550 رسالة بنحو 275 ألف لعدد 1800 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 600 صنف من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

وتصدرت البطاطس قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 23 ألف طن، يليها بصل طازج بإجمالي 20 ألف طن، ثم فاصوليا بأنواعها بإجمالي 10 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 65 صنف بنحو 65 ألف طن.

وما زالت الموالح تتصدر قائمة الفواكه المصدرة خلال الفترة الماضية بإجمالي 45 ألف طن، يليها عنب طازج بإجمالي 30 ألف طن، ثم فراولة بإجمالي 13 ألف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 56 صنف بنحو 90 ألف طن.

السعودية وهولندا والسودان وإنجلترا أكبر المستقبلين

ومثلت السعودية وهولندا والسودان وإنجلترا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الفترة الماضية من إجمالي 177 دولة مستوردة.

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 960 رسالة، يليه ميناء دمياط بـ 843 رسالة، ثم ميناء الإسكندرية بإجمالي 825 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2000 رسالة بنحو 464 ألف طن لعدد 850 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 170 صنف من قمح وسكر خام وفول صويا من 78 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أوكرانيا، البرازيل، استراليا وأمريكا.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 555 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 392 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 284 رسالة.

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 90 منتج ،كما فحصت الإدارة 676 منتج جديد.

منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة

وبلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 46 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة - مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 28 شكوى وجاري فحص 18 شكوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 75 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات الغربية، الدقهلية، الغردقة، أسوان، الجيزة والقاهرة، مع اتخاذ كافة الإجراءات التصحيحية اللازمة في حالة وجود أية ملاحظات متعلقة باشتراطات سلامة الغذاء.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search