الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

6 ملفات على طاولة مؤتمر «مصر والاتحاد الأوروبي»، خبير اقتصادي يوضح

مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي"

مؤتمر الاستثمار "مصر والاتحاد الأوروبي"

منار عبد العظيم

قال  الخبير الاقتصادي الدكتور على الإدريسي، إن من عوائد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، تمكين القطاع الخاص، وتحسين بيئة العمل، بجانب استمرار عجلة الإنتاج تذليل العقبات أمام القطاع الخاص للمشاركة في الإصلاح الاقتصادي من خلال تخفيض الديون.

وأضاف «الإدريسي» في تصريحات لـ«الجمهور»، أن انعقاد المؤتمر بالتعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي يؤكد على الثقة الكبيرة في الاقتصاد المصري بالأشهر الأخيرة، خاصة بعد تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازية، بجانب الإصلاحات التشريعية التي كان لها أثر كبير في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وأوضح “الخبير الاقتصادي”، أن هناك عددًا من الملفات التي من المتوقع أن تُطرح على طاولة النقاش خلال فعاليات المؤتمر وأبرزها:

ملفات هامة في انتظار مؤتمر الاتحاد الأوربي 

1 -خفض الديون. 

2 -حل ملف الهجرة.

3-توفير الدعم لملف الطاقة الجديدة والمتجددة.

4- تمكين القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

5-العمل على زيادة الاستثمارات.

6-منح مساحة كبيرة لمشاركة القطاع الخاص المصري والأوروبي.

وتستعد مصر لاستضافة مؤتمر الاستثمار بالقاهرة يومي 29 و30 يونيو، وهو  مؤتمر يهدف إلى استكشاف الاستثمارات في كافة المجالات بجانب تنفيذ الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، والذي ستُعقد فعاليته في القاهرة.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يوم السبت 29 يونيو في القاهرة.

 تنفيذ الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي

ويمثل المؤتمر خطوة هامة في  تنفيذ الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي التي اتفق عليها الجانبان في مارس من هذا العام خلال القمة المصرية الأوروبية في القاهرة لتحصل مصر على 7.4 مليار يورو من تمويل الاتحاد الأوروبي حتى عام 2027.

ويهدف الحدث الذي يستمر على مدار يومين إلى استكشاف الاستثمارات بين مصر والاتحاد الأوروبي في المجالات الحيوية نحو تنمية واستدامة الاقتصاد المصري، ويشارك في الحدث أكثر من ألف مشارك، بما في ذلك رؤساء دول الاتحاد الأوروبي، والوزراء، وكبار المسؤولين، وقيادات شركاء التنمية، والرؤساء التنفيذيين للشركات من مصر والاتحاد الأوروبي.

وسيسلط الحدث الضوء أيضًا على إمكانات مصر كمركز للاستثمار نظرًا لموقعها الاستراتيجي في قطاعات مثل التصنيع والزراعة والأمن الغذائي والمائي والطاقة المتجددة والاقتصاد الدائري والابتكار والرقمنة.

 فرص التمويل المتاحة للاتحاد الأوروبي

وبالإضافة إلى ذلك، سيناقش المؤتمر فرص التمويل المتاحة للاتحاد الأوروبي في مختلف المشروعات الجاهزة للاستثمار في مصر، حيث يسعى المؤتمر إلى تعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

ويهدف إلى جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة أبرزها البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي.

ويُعد المؤتمر فرصة استثنائية للشركات الأوروبية، للتعرف على أجندة الإصلاح المصرية التي هي جزء من رؤية مصر 2030، وتهدف إلى تحسين البيئة والبنية التحتية وتوفير مناخ جاذب وآمن للمستثمرين، وتطوير التشريعات الاقتصادية، وتعزيز شفافية الإجراءات الحكومية، ومنح مساحة كبيرة لمشاركة القطاع الخاص المصري والأوروبي.

معلومات عن مؤتمر الاستثمار مصر والاتحاد الأوروبي

-يهدف المؤتمر إلى التعريف بمختلف الفرص الاستثمارية المتاحة في الاقتصاد المصري.

-ويسعى المؤتمر إلى تعزيز ودعم أوجه التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي.

-ويأمل المؤتمر في جذب الاستثمارات الأوروبية المتنوعة أبرزها البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة والتعليم، والنقل المستدام وشبكات المياه والصرف الصحي.

-ومن أبرز أهدافه منح مساحة كبيرة لمشاركة القطاع الخاص المصري والأوروبي.
تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.