الإثنين، 01 يوليو 2024

10:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

موعد إعلان تشكيل الحكومة الجديدة وحلف اليمين الدستورية (خاص)

 الدكتور مصطفى مدبولي

الدكتور مصطفى مدبولي

أحمد المقدامي

لا زال تشكيل الحكومة الجديدة يشغل بال المصريين، خاصة بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، عقب تقديم الحكومة السابقة لاستقالتها وقبول رئيس الجمهورية لها.

وبدأت التوقعات والتكهنات حول أسماء الوزراء الجدد، وشكل الحكومة الجديدة، وكذلك التوقعات باستمرار بعض الحقائب الوزارية وإلغاء أو دمج البعض الآخر، فضلا عن معرفة موعد أداء اليمين الدستورية للحكومة رقم 125 في تاريخ مصر.

موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة

من جانبها، قالت مصادر برلمانية مطلعة إنه من المتوقع إعلان تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يوم الثلاثاء المقبل.

وبحسب ما أوضحته المصادر لـ«الجمهور»، من المقرر أن تعرض الحكومة الجديدة برنامجها على مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي الجبالي يوم الأربعاء المقبل، بعد حلف اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

وفي وقت سابق، تقدمت حكومة الدكتور مدبولي باستقالتها إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الثالث من شهر يونيو الجاري، قبل أن يقوم الرئيس السيسي بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي مرة أخرى بتشكيل الحكومة الجديدة.

الوضع الدستوري للحكومة الجديدة 

وقد وضع الدستور المصري قيودًا على منح الرئيس الحق في تشكيل الحكومة، شريطة أن يُعرض الأمر على مجلس النواب.

تنص المادة 146 من الدستور على أنه يُكلف رئيس الجمهورية بتشكيل الحكومة ويُعرض برنامجها على مجلس النواب.

وإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، يُكلف رئيس الجمهورية بترشيح رئيس مجلس الوزراء من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

إذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، يُعتبر المجلس منحلًا ويُدعى رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.

الوزرات السيادية 

وفي جميع الأحوال، يجب أن لا يتجاوز مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة ستين يومًا.

في حالة حل مجلس النواب، يُعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

وفي حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، حق اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل، والمعروفة بالوزرات السيادية. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية