الخميس، 01 أغسطس 2024

04:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

طارق الشناوي يكشف لـ«الجمهور» السبب الحقيقي لاستمرارية سينما عاطف الطيب

طارق الشناوي والراحل عاطف الطيب

طارق الشناوي والراحل عاطف الطيب

مصطفى شلي

A A

يحل اليوم، الأحد 23 يونيو ذكرى وفاة صاحب الألقاب العديد، أحد أبرز صناع السينما في حقبة السبعينات والثمانينات، وهو عاطف الطيب، حيث يعد الابن الروحي لجيل السينما الواقعية، بعد أستاذه المخرج الكبير صلاح أبو سيف، أول مخرج يتم حجب وتقيد أعماله لما تتناوله من قضايا سياسية واجتماعية مهمة.

كشف الناقد الكبير طارق الشناوي، عن العديد من سمات سينما عاطف الطيب من خلال تصريحات خاصة لموقع «الجمهور»، كما أكد على أن بصمته السينمائية لا تمحي على الرغم من تقديمه عدد ليس بكبير من الأفلام للسينما المصرية.

بعد وفاته بعام واحد.. قائمة أفلام المخرج عاطف الطيب في مئوية السينما  والجوائز العربية والعالمية| صور - بوابة الأهرام
الراحل عاطف الطيب 

طارق الشناوي يكشف سر سينما عاطف الطيب  

صرح «الشناوي»: «عاطف الطيب هو أحد أهم مخرجين السينما المصرية عبر تاريخها من خلال 21 فيلمًا، استطاع أن يترك بصمة لا تمحي، وصفة الأديب الكبير نجيب محفوظ بأنه رائد الواقعية الجديدة، وعلى الرغم من العلاقة الوطيدة ما بين الأديب الكبير والمخرج صلاح أبو سيف صاحب لقب «السينما الواقعية»، وهو أستاذ عاطف الطيب ولكن كان يرى «محفوظ» بـأن «الطيب» هو إضافة كبيرة لما قدمه صلاح أبو سيف في الحقبة التي تواجد فيها».

طارق الشناوي عن الممثل المشارك في مسلسل إسرائيلي: معرفوش - تليجراف مصر
الناقد طارق الشناوي 

الشناوي يتحدث عن اللحظات الأخيرة في حياة عاطف الطيب 

وأردف الناقد: «عاطف الطيب عرفته عن قرب، حياته سخرها للفن فقط، ومات قبل أن ينهي مونتاج فيلمه الأخير «جبر الخواطر» وكان لديه ثلاث موضوعات ليعد منها أفلام قادمة، حتى اللحظة الأخيرة كان يفكر في الفن، وهو حالة جميلة من فن الإخراج مع جيل عظماء منهم: داوود عبد السيد، و محمد خان، وخيري بشري ويعتبر هو الأقرب للبسطاء، بالإضافة إلى الإبداع كان لديه حس جماهيري».

حواديت”.. المشهد الأخير في حياة عاطف الطيب.. “كان سامع مزيكا محدش غيره  سامعها” (صور)
المخرج الراحل عاطف الطيب 

طارق الشناوي وسينما عاطف الطيب 

وأضاف طارق الشناوي: «استطاع عاطف الطيب أن يعبر من خلال السينما الخاصة بيه جيل بعد جيل لتظل أفلامه مستمرة إلى الآن، وهذا هو سحر السينما الحقيقي بقدرته على عبور الزمن، عاطف الجزء الجماهيري والشعبي عنده كان أكثر، وهذا يعني أن لديه إحساس بالجماهير أكثر».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.