السبت، 05 أكتوبر 2024

06:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الدوري القطري.. قيمة سوقية عالية وإنجازات قليلة

شعار الدوري القطري

شعار الدوري القطري

محمد العزب

A A

يعد الدوري القطري أحد أقوى الدوريات في المنطقة العربية والقارة الآسيوية، حيث كان يسير على نهج ضم عدد كبير من النجوم العالمية منذ بداية الألفية الحالية، فلعب في صفوفه الكثير والكثير من النجوم مثل جابرييل باتيستوتا والأخوة رونالد، والبرازيلي روماريو، وصامويل ايتو وتشافي، وأفضل مدرب في العالم الوقت الحالي بيب جوارديولا، مدرب فريق مانشستر سيتي الإنجليزي.


الرابع آسيويا
ويحتل الدوري القطري الوقت الحالي المركز الرابع آسيوياً والثالث عربياً، من حيث القيمة السوقية والتي بلغت بحسب موقع «ترانسفير ماركت» الألماني المتخصص في أسعار اللاعبين، حوالي 235 مليون يورو.


صفر إنجازات
وعلى الرغم من الدعم المالي الكبير المقدم من قبل وزارة الرياضة القطرية، لكن الأندية القطرية منذ مشاركتها في بطولة دوري أبطال آسيا، لم تصل إلى نهائيات دوري أبطال آسيا، سوى في 3 مناسبات فقط، ممثلة في أندية السد والعربي.


وحقق السد الملقب «بالذيب» اللقب مرتين أعوام 1989 و2011، وكان هذا آخر تتويج لفريق قطري بلقب آسيوي.

إنجازات عالمية
حقق السد القطري المركز الثالث ببطولة كأس العالم للأندية نسخة عام 2011، بينما في النسخة التي استضافتها قطر بسنة 2019 حقق المركز السادس، حيث تلقى خسارة مذلة أمام نظيره الترجي التونسي بنتيجة 6-2.

بينما في النسخة التي تليها حقق نادي الدحيل المركز الخامس متفوقاً على نادي أولسان هيونداي الكوري بنتيجة 3-1.

الأكثر تتويجاً

يعد نادي السد القطري هو أكثر الأندية تتويجاً بلقب الدوري القطري للمحترفيين «دوري نجوم قطر»، حيث حقق 16 بطولة دوري، ويتقاسم المركز الثاني كل من نادي الريان وقطر برصيد 7 ألقاب.

ويحتل المركز الثالث أندية العربي والدحيل والغرافة برصيد 7 ألقاب، ويعد نادي السد هو أنجح الأندية القطرية على المستوى العربي والآسيوي، وذلك بحجم الإنجازات التي حققها سواء على مستوى الدوري أو على الآسيوي.

search