الخميس، 01 أغسطس 2024

02:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أحد أهم رواد «السينما الواقعية»، أهم المحطات الفنية في مشوار عاطف الطيب

 عاطف الطيب

عاطف الطيب

مصطفى شلي

A A

واحد من أهم المخرجين على مر تاريخ السينما المصرية، صاحب الأفلام الجريئة ومتعددة القضايا، و أحد أصحاب القضايا التي تخص المهمشين و البسطاء القطاع الأكبر من عشاق السينما، هو المخرج العابر للعصور، صاحب لقب السينما الواقعية هو المخرج الراحل عاطف الطيب.

يحل اليوم، الأحد 23 يونيو ذكري وفاة المخرج الراحل عاطف الطيب، رائد مدرسة الواقعية، لو العديد من الأعمال التي تعتبر اليوم من أهم أعمال السينما المصرية، أعمال لها تاريخ سياسي ومخزون من الفكار و الابداع الإخراجي إلى أبعد الحدود، يعد أول من إقحم نفسه في قضايا الوطن العربي بطريقة جعلته مخرج الأفلام صاحبة النقد الازع في ذلك الوقت، رحل«الطيب» بعد أن أخرج للسينما المصرية 21 فيلم يعدوا من الأجرا على مر تاريخ صناعة السينما، عمل مع العيديد من نجوم، وأصحاب المواهب، عمل على مخاطبة القطاع الأكبر لمحبي السينما هم الفقراء و البسطاء، أستطاع أن يتكلم عن كل قضية بطريقته الخاصة طريق عاطف الطيب الأكثر تعايشاً مع البسطاء، صاحب أفلام القيم والمبادي و كشف المستور.

بدايات عاطف الطيب الفنية 

التحق بعد تخرجه إلى الجيش لأداء الخدمة العسكرية، وقضى به فترة (1971 ـ 1975)، والتي شهدت حرب أكتوبر 1973. وخلال الفترة التي قضاها بالجيش، إخرج فيلماً قصيراً هو (جريدة الصباح ـ 1972) من إنتاج المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

عمل في عام 1973 مساعداً للمخرج شادي عبد السلام في فيلم «جيوش الشمس» وفي عام 1978 قام بإخراج فيلم قصير من إنتاج المركز التجريبي اسمه «المقايضة».

في عام 1978 عمل مخرج مساعد مع المخرج يوسف شعبان محمد في فيلم «الرغبة والثمن»، وفي عام 1979 عمل مساعد مخرج ثاني مع المخرج يوسف شاهين في فيلم «إسكندرية... ليه؟»، وفي عام 1981 مع المخرج محمد شبل في فيلم «أنياب».

عمل كمساعد مخرج في أفلام أجنبية عديدة والتي تم تصويرها في مصر، مثل فيلم جيمس بوند الجاسوس الذي أحبني عام 1977، وجريمة على نهر النيل عام 1978، وأبو الهول عام 1980. حتى بدأ في إخراج أول أفلامه الروائية “الغيرة القاتلة” عام 1982 وتوالت بعدها الأعمال.   

أهم أفلام عاطف الطيب 

البريء
مشهد من فيلم البريء

فيلم  البريء 

أحمد سبع الليل شاب فقير، لم يتمكن من تلقي تعليمه بسبب ظروف معيشته القاسية، يتعاطف معه حسين وهدان الشاب الجامعي المثقف، ويعلمه المباديء الوطنية، ويشجعه على الالتحاق بالقوات المسلحة، ثم يُحول إلي حراسة المعتقلات، وهناك يتم غسل مخه وإيهامه أن كل من في المعتقل هم أعداء الوطن الذين يحاربون تقدم البلد، ويتم تعليمه الطاعة العمياء. يتم القبض على حسين وهدان مع مجموعة من الطلاب اليساريين ويحوّلوا إلى نفس المعتقل الذي يخدم به سبع الليل، يلتقي الصديقان في لحظة فارقة تنكشف فيها الحقيقة للمجند المُغيّب، فيرفض تعذيب صديقه، يتم حبس الاثنين معا، يكشف حسين وهدان الحقيقة كاملة لسبع الليل الذي يثور بعدها ندما على ما فعل بالأبرياء، يتم قتل حسين بالأفاعي السامة، فيقرر سبع الليل الانتقام.

العمل من بطولة الفنان أحمد زكي، ومحمود عبد العزيز، وإلهام شاهين، وحسن حسني، وممدوح عبد العليم، و جميل راتب، وأحمد راتب، وصلاح قابيل، الفيلم من تأليف وحيد حامد، ومن إخراج عاطف الطيب.

ذكرى ميلاد أحمد زكى الـ77.. كيف خرجت قصة فيلم
مشهد من كواليس فيلم ضد الحكومة 

فيلم ضد الحكومة 

بعد فصله من النيابة العامة لسوء سلوكه، يتجه مصطفى خلف إلى المحاماة، ويتخصص في الدفاع عن المشبوهين والخارجين عن القانون مستغلًا براعته في الإلمام بثغرات القانون، يبرز نشاطه في قضايا التعويضات مستغلًا أوجاع البشر في الكسب المادي، إلى أن يجد ابنه الوحيد ضحية حادث سير، فتنقلب الأمور وتتصاعد الأحداث.

الفيلم من بطولة الفنان أحمد زكي، ولبلبة، وأبو بكر عزت، وعفاف شعيب، أحمد خليل، والمنتصر بلله، و وفاء مكي، العمل من تأليف وجيه أبو ذكري، ومن إخراج عاطف الطيب.  

الفن وميراث التُهم المُعلبة.. قصة اتهام عاطف الطيب ونور الشريف وبشير الديك  بالخيانة والإساءة لمصر بسبب فيلم «ناجي العلي» – درب
مشهد كواليس فيلم ناجي العلي 

فيلم ناجي العلي

بعد واقعة الاغتيال التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن في عام 1987، يعود الفيلم بأحداثه إلى الوراء حيث يسترجع المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته بدء من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

العمل من بطولة الفنان نور الشريف، و محمود الجندي، و ليلي جبر، و أحمد الزين، وتقلا شمعون، ومحمود مبسوط، العمل من تأليف بشير الديك، ومن إخراج عاطف الطيب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.