السبت، 05 أكتوبر 2024

09:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«فكرة» وراحت، مصر من غير «عيد أب» بعد رحيل مصطفى أمين

عيد الأب ـ أرشيفية

عيد الأب ـ أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

حدث محرك البحث الشهير «جوجل»، اليوم، واجهته الرسمية المعتادة إلى رسومات متحركة، تصف أب يلاعب ابنه ويشاركه الرسم،  تزامنا مع احتفالات دول العالم بـ عيد الأب، وتقديرا لدوره في نشء الأسرة وتربيتها اجتماعيا. 

عندما نتحدث عن التربية والنشء، عادة ما يكون الحديث موجها للأمهات، كما لو كانت الأم هي التي تقوم بالتربية وحدها، نادرا ما نسمع أحدا يتحدث عن الأب، رغم أن دوره معادلا لدور الأم ومساويا لها تماما في تربية الأبناء، باعتباره العائل الأول للأسرة و «رب البيت».  

يحتفل العالم كل يوم 21 يونيو من كل عام بـ عيد الأب، في جميع أنحاء العالم، للتأكيد على دور الأب في استقرار الأسرة وتقديرا لجهوده في تربية الأبناء، وتكريس معظم وقته لجني المال من أجل راحة أسرته.

من أين جاءت فكرة الاحتفال بعيد الأب؟

ـ أول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي سونورا لويس سمارت دود، مواطنة من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م.

 أرادت «سونورا»، أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت، وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة.

 طرحت فكرة تخصيص يوم للاحتفال بعيد الأب، وأيدت بعض الفئات هذه الفكرة، تتويجا لجهود سونورا مدينة سبوكين، بأول يوم أب في 19 يونيو عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى.

أثار الحفيظة سؤلا حول عدم احتفال مصر بـ«عيد الأب»، مثل «عيد الأم» الذى يحتفل به سنوياً يوم 21 مارس؟ لكن الذى لا يعلمه البعض أن الكاتب الصحفي الراحل مصطفى أمين، كان طرح فكرة تخصيص يوم للاحتفال بالأب فى عموده الذى يحمل عنوان «فكرة!» وذلك فى عام 1985، واقترح أن يكون يوم 10 يناير يوم الأب، هو يوم الاحتفال على غرار عيد الأم، وذلك تكريم لأهمية دور الأب فى حياة الأسرة. 

 وبالفعل تم الاحتفال به فى العام التالى، لكن الفكرة لم تظهر، أو  يتم الأخذ بها منذ ذلك الوقت، ولم يحتفل به في مصر مثل دول العالم، رغم أن هذه الفكرة تراود أجمع المصريين.  

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search