السبت، 06 يوليو 2024

02:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وسط عدد كبير من السياح، «معابد الكرنك» تشهد ظاهرة فلكية تعود لآلاف السنين

تعامد الشمس على معابد الكرنك

تعامد الشمس على معابد الكرنك

تسنيم جمال

بالتزامن مع الانقلاب الصيفي 2024، شهدت معابد الكرنك، اليوم الجمعة، ظاهرة فلكية يعود تاريخها لآلاف السنين، حيث تعامدت أشعة الشمس على المقصورات والغرف المقدسة لعدد من معابد الكرنك بمحافظة الأقصر، وسط حضور عدد من السائحين الأجانب من مختلف أنحاء العالم.

وتعامدت الشمس على الغرف المقدسة لمعبدي رمسيس الثالث، ومعبد بتاح والتي تنير الشمس مقاصيرهم المقدسة وقت الظهيرة بزاوية عمودية.

ويحرص العديد من السياح من شتى الجنسيات على حضور هذا الحدث الذى تسوق له الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر، وبات هذا الحدث الفلكي الفريد من الأحداث البارزة والمهمة خلال فصل الصيف.

المصري القديم يتفوق في علوم الفلك والهندسة

وفي هذا السياق، ذكر أيمن أبوزيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، خلال تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أن الشمس تتعامد في ذلك اليوم بشكل عمودي على المعبدين في تأكيد على أن المصري القديم تفوق في تطويع علوم الفلك والهندسة في خدمة معتقداته وفلسفته الدينية.

وأضاف أبوزيد أن تلك الظاهرة تحظى بمتابعة واهتمام الكثير من السياح والآثاريين والباحثين في مجال علوم الفلك والعمارة القديمة، وباتت مناسبة سنوية تحتاج لوضعها على الأجندة السياحية المصرية.

تكرر ظاهرة «تعامد الشمس» في معابد مصرية أخرى

ونوه أبوزيد إلى أن ظاهرة تعامد شمس الظهيرة التي تحدث بمعابد الكرنك في مناسبة انطلاق فصل الصيف تتكرر في معابد مصرية أخرى مثل معبد إدفو في محافظة أسوان، ومعبد هيبس في محافظة الوادي الجديد، ومعبد أبيدوس في محافظة سوهاج، ومعبد دندرة في محافظة قنا. 

كما أوضح أن السنوات الأخيرة شهدت توثيق أكثر من 22 ظاهرة فلكية بالمقاصير والمعابد المصرية القديمة المنتشرة في محافظات مصر، الأمر الذي يعد فرصة لتشجيع سياحة الفلك التي باتت نمطا سياحيا عالميا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.