السبت، 06 يوليو 2024

02:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قريبا، «المركزي» يطلق الجنيه الرقمي لحماية المواطنين من العملات المشفرة

الجنيه الرقمي

الجنيه الرقمي

عبد الرحمن المصري

أعلن البنك المركزي المصري، عن دراسته إصدار عملة رقمية، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية، المتخصصة في هذا الشأن، وذلك في إطار سعيه التحول نحو الاقتصاد الرقمي.

البنك المركزي المصري يشكل لجان بهدف إصدار الجنيه الرقمي

وكشف البنك المركزي المصري، عن تشكيل حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، لجان عملٍ داخلية وخارجية، من كافة الوزارات والجهات القومية المعنية، تحت رئاسته، بهدف دراسة ملف إصدار عملة رقمية مع عدة مؤسسات دولية.

وأشار البنك المركزي إلى أن دراسته تطبيق العملات الرقمية في مصر، بعد قرار إصدارها المزمع خروجه للنور قريبًا، بعد الانتهاء من الدراسات، يهدف إلى النأي بالبلاد والمواطنين عن العملات المشفرة وما تحمله من مخاطر كبيرة.

وأضاف البنك المركزي أن تطبيق العملات الرقمية بالبنوك المركزي حول العالم، يهدف بالأساس إلى تحقيق أقصى مراحل الأمان، والاستقرار النقدي، في المعاملات المالية.

وأضاف أن تلك الخطوة تأتي في ظل رغبة البنك المركزي نحو التحول الرقمي حيث تتسم العملات الرقمية بالأمان والاستقرار بديلا عن الأنواع الأخرى للعملات المشفرة ومخاطرها.

وكان مجلس الوزراء قد أعلن في تقرير له مؤخرًا، اعتزام البنك المركزي المصري إصدار الجنيه الإلكتروني، المعروف باسم مشروع العملة الرقمية (CBDC)، والذي يؤدي إلى تعزيز القدرة التنافسية للعملة الوطنية.

وكشف مركز معلومات مجلس الوزراء، في عدده الرابع، تفاصيل الجنيه الرقمي، "الجنيه الالكتروني"، مؤكدًا أن الدولة المصرية ستعمل من خلال تلك العملة على توسيع وتعزيز الشمول المالي الرقمي.

كما يهدف الجنيه الرقمي، إلى توسيع نطاق اعتماد الخدمات المالية الرقمية في جميع أنحاء الدولة.

وأكد مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء المصري، أن الجنيه الرقمي سيكون بمثابة النظير الالكتروني للعملة المحلية الورقية، بصورتها التقليدية.

وأضاف مركز معلومات مجلس الوزراء، أن التعامل بالجنيه الرقمي سيكون من خلال  أنظمة الدفع الإلكتروني POS.

نظام نقاط البيع (POS) هو أداة رقمية تساهم في إتمام عمليات التجارة الإلكترونية المختلفة، من مراقبة المبيعات إلى إدارة المخزون إلى استخراج الفواتير والتقارير، كما يعمل نظام نقاط البيع كأداة جمع بيانات العملاء والاحتفاظ بسجلاتهم.

تشير تلك الخطوة الجريئة من قبل الحكومة بالتعاون مع البنك المركزي، إلى التزام الحكومة بتبني التحول الرقمي، وتقليل الاعتماد على المعاملات بالعملة الورقية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.