الثلاثاء، 02 يوليو 2024

01:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالأرقام، صفقة «رأس الحكمة» نقطة تحول في إيرادات مصر 2023-2024

صفقة «رأس الحكمة»

صفقة «رأس الحكمة»

منار عبد العظيم

شهدت الموازنة العامة للدولة، زيادة في الإيرادات بشكل غير مسبوق في السنة المالية الحالية 2023-2024، وذلك نتيجة صفقة رأس الحكمة، حيث حققت الموازنة العامة للدولة نحو 179 مليار جنيه، وفق التقرير الشهرى لوزارة المالية بالنسبة لشهر مايو.

وارتفع إجمالي الحصيلة غير الضريبية للموازنة في الإيرادات، لتصل إلى 267.4 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو 2023 حتى أبريل 2024 بارتفاع 196 مليار جنيه، وذلك بسبب مساهمة رأس الحكمة في تحسين الإيرادات العامة للدولة مع نهاية يونيو 2024، إضافة إلى نمو الإيرادات العامة إلى 2.6 تريليون جنيه بسبب الصفقة، بجانب ارتفاع الإيرادات الضريبية إلى 1.6 تريليون جنيه.

نسبة النمو المتوقع في العام المالي الحالي 

ومن المتوقع تحقيق معدل نمو 2.9% في نهاية العام المالى الجاري و4.2%؜ فى العام المالى 2024/2025، وتحقيق فائض أولى 5.8%؜ من الناتج المحلى مقابل 1.6% العام المالى الماضى، كما يتوقع أن يبلغ العجز الكلى 3.9% مقابل 6%؜ بنهاية يونيه 2023 نتيجة الصفقة الأضخم، إضافة إلى توجيه 320 مليار جنيه يتضمن الدعم والأجور، ولاستيعاب الآثار السلبية للتضخم وارتفاع الفائدة وسعر الصرف على فاتورة خدمة الدين، وتدبير الاحتياجات البترولية والسلع التموينية.

كما تم توجيه 44 مليار جنيه «إضافية» لمواجهة زيادة دعم المواد البترولية والسلع التموينية بما فيها القمح المحلى والمستورد، والعلاج على نفقة الدولة، ولاستيعاب الزيادة المقررة فى معاش «تكافل وكرامة» ضمن الحزمة الاجتماعية الأخيرة.

 وحققت  الصفقة الاستثمارية بمدينة رأس الحكمة عددا كبيرا من المكاسب للدولة المصرية:

تحقيق السيولة الدولارية

يعد تحقيق السيولة الدولارية هى الأهمية الأكبر للصفقة، حيث تمكن الدولة المصرية من سد الفجوة الدولارية والتى تقدرها الحكومة بنحو 30 مليار دولار خلال السنوات القادمة.

توحيد سعر الصرف

ساهمت الصفقة في القضاء على السوق غير الرسمية للدولار، وتحقيق استقرار القطاع المصرفى، بتوحيد سعر الصرف، وهو ما يعنى العودة للتعامل مع البنوك الرسمية خاصة من جانب المصريين بالخارج.

تقليل الدين الخارجي

ومن أهداف الصفقة العمل على تقليل الدين الخارجى ممثلا فى الودائع الإماراتية المقدرة بـ 11 مليار دولار، بعد إعلان الحكومة المصرية عن توقيع الاتفاق تطوير منطقة رأس الحكمة والتى تصل استثماراتها إلى 150 مليار دولار.

كما وفرت الصفقة سيولة للبنك المركزى من أجل استخدامه للتعامل مع مشكلة النقد الأجنبى الذى نعانى منها حاليًا، وهو ما انعكس إيجابا على تحسين التصنيف الائتمانى لمصر.

35 ٪ من الأرباح السنوية

 ضخت الصفقة أموالا فى صورة استثمارات مباشرة بالعملة الأجنبية وأيضًا مبادلة جزء من الديون بإحلالها بقيمة استثمارية، إضافة إلى الحصول على نسبة من الأرباح السنوية تقدر بـ 35%.

توفير فرص العمل

ساهمت الصفقة في توفير فرص العمل المباشر وغير المباشر والتي تقدر بـ 1.5 مليون فرصة عمل، بجانب تنشيط المصانع المحلية للدعم اللوجيستى والخدمات المتخصصة، وهو ما ساهم فى دفع عجلة الإنتاج المحلى، بجانب تقليل فاتورة الواردات.

تطوير القطاع الخاص المحلي

عملت صفقة رأس الحكمة على زيادة الاستثمار الأجنبي، خاصة فى شكل شراكات مع الدولة أو القطاع الخاص أدى ذلك إلى مزيد من النتائج الإيجابية، سواء بحل أزمة العملة أو المساهمة فى نمو القطاع الخاص، الذى يكتسب مزيدا من الخبرات نتيجة الاحتكاك بالمستثمرين الأجانب.

زيادة الإنتاج المحلى وتقليل فاتورة الواردات

كان للمشروع  أثر على زيادة حجم التصنيع والإنتاج مما نتج عنة تخفيف فاتورة الواردات، وتخفيف الطلب على العملة الصعبة، كما انعكس على زيادة معدلات النمو وتحسين مؤشرات الاقتصاد فى الدولة الأم، بنسبة تقدر بـ12% فى العام.

 ترسيخ مكانة رأس الحكمة 

 ساهمت الصفقة في قضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، باعتبارها مركزا ماليا ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية عالمية المستوى لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادى والسياحى فى مصر، إضافة إلى مساهمة الصفقة في جذب  الاستثمارات التى تبحث عن الوجهات الواعدة فى العالم، والاستفادة من الحوافز التى تمنحها الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب.

استقطاب ملايين السائحين إلى مصر

 عملت الحكومة المصرية على تنمية الساحل الشمالى الغربى، وفقا لأسس تتضمن الاستغلال الأمثل للأراضى وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية والعمل على استيعاب الزيادة السكانية، وتنمية منطقة رأس الحكمة على رأس المشروعات فى الساحل الشمالى كجزء من مخطط الدولة المصرية 2052 لجعل المدينة على خريطة السياحة العالمية ومنطقة جذب لـ 8 ملايين سائح سنويا، وذلك من خلال تعزيز الأنشطة السياحية منها سياحة السفارى واليخوت والسياحة الشاطئية والبيئية.


 تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.