الثلاثاء، 02 يوليو 2024

04:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

للحجاج، الإفتاء توضح المستحب فعله بعد العودة من أداء الفريضة

 المستحبات بعد العودة من الحج

المستحبات بعد العودة من الحج

الزهراء علام

يمثل الحج ركن من أركان الإسلام الخمسة، رحلة إيمانية وروحية تعيد للحاج نقاء قلبه وروحه، لذا يشعر الحجاج بعد أداء مناسك الحج والعودة إلى ديارهم، بحاجتهم للحفاظ على هذا النقاء والحفاظ على علاقتهم مع الله. 

ونستعرض في السطور التالية، ما يُفضل للحاج فعله بعد العودة من فريضة الحج، لتعزيز هذا الشعور والحفاظ الأثر الإيجابي للحج في حياته.

 المستحبات بعد العودة من الحج

ذكرت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي ما يستحب للحاج فعله بعد الانتهاء من أداء فريضة الحج، حيث أجابت عن السؤال الآتي: ما حكم تعجيل العودة من الحج؟.

وأشارت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال السابق إلى أنه يستحب تعجيل العودة من الحج؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ» رواه الدارقطني.

حجاج بيت الله الحرام- أرشيفية

كما يجب على الحاج عند عودته من الحج أن يقوم بالمداومة على الطاعات والعبادات التي تقربه إلى الله سبحانه وتعالى، ويجب عليه ترك المعاصي والكبائر لأنها تذهب البركة والرزق، وتبعد صاحبها عن طاعة الله سبحانه وتعالى.

دعاء استقبال الحاج بعد رجوعه

بعد الانتهاء من أداء مناسك فريضة الحج، فيستحب أن يقوم الحجاج بالدعاء لبعضهم بالقبول، فقد ورد أن الملائكة عليهم السلام هنؤوا سيدنا آدم عليه السلام على حجه بيت الله الحرام، فقالوا له: "بر نسكك يا آدم" أو "بر حجك يا آدم".

"قبل الله حجتك وكفر ذنبك وأخلف نفقتك".

"تقبل الله نسكك، وأعظم أجرك، وأخلف نفقتك".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية