الخميس، 04 يوليو 2024

01:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الأمم المتحدة تكشف كارثة بيئية في قطاع غزة بسبب الحرب

آثار الدمار بسبب الحرب في غزة - أرشيفية

آثار الدمار بسبب الحرب في غزة - أرشيفية

أسامة إبراهيم

كشف تقرير صادر عن الأمم المتحدة،  اليوم الثلاثاء، عن الأثر البيئي للحرب في غزة، وأظهر التقرير أن الحرب في قطاع غزة نتج عنها تلوث غير مسبوق للتربة والمياه والهواء في غزة تحديدا وفلسطين بشكل عام، وأظهر التقرير مدي التدمير الذي نتج عن الحرب.

مدي تأثير الحرب في غزة علي مرافق معالجة مياه الصرف

أظهر تقييم مبدئي من برنامج الأمم المتحدة للبيئة مدي تأثير الحرب في غزة على التقدم الذي كان تم إحرازه في تطوير تحلية مياه البحر ومرافق معالجة مياه الصرف وإصلاح الأراضي الرطبة الساحلية في وادي غزة والاستثمار في تركيبات الطاقة الشمسية.

وخلفت الأسلحة المتفجرة في الحرب نحو 39 مليون طن من الحطام، وفقا لما ذكره التقرير،  وتشير التقديرات إلى أن كل متر مربع من قطاع غزة يحتوي الآن على أكثر من 107 كيلوجرامات من الأنقاض.

 الحرب الدائرة في غزة تفوق القتال في الموصل العراقية 2017

أجري التقرير مقارنة بين الحرب الدائرة في غزة والقتال في الموصل في العراق في 2017 وأشار إلي أن الدمار في غزة يزيد بمقدار خمسة أمثال عن الحطام الناتج عن القتال في الموصل.وأدلى إينجر أندرسن، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، بتصريح يفيد بأن هذا الوضع يعرض صحة السكان وأمنهم الغذائي لخطر كبير، ويهدد قدرة قطاع غزة على الصمود.

تأثرت البيئة في غزة بالفعل بسبب النزاعات المتكررة والنمو الحضري السريع والكثافة السكانية العالية قبل النزاع الأخير الذي بدأ في السابع من أكتوبر.

الأزمة الإنسانية التكلفة البيئية للحرب

يضيف تقييم الأمم المتحدة إلى المخاوف المتعلقة بالأزمة الإنسانية المتصاعدة والتكلفة البيئية للحرب، إذ رصدت أوكرانيا أيضا دمارا بيئيا واسع النطاق على مدى العامين الماضيين.

ويأتي هذا التقييم نتيجة لتلبية طلب قدمته سلطة جودة البيئة الفلسطينية في ديسمبر 2023 لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لتقييم الأضرار البيئية.

واستخدمت الأمم المتحدة الاستشعار عن بعد والبيانات المقدمة من الهيئات الفنية الفلسطينية في إعداد تقريرها، نظرًا للمخاوف الأمنية والقيود التي فُرضت على الوصول. كما قامت بتقييم الأضرار بناءً على تقارير من البنك الدولي. أشار داربيشير إلى أهمية قياسات الأرض لفهم مدى تلوث التربة والمياه، وتم اعتبار أكثر من 92 بالمئة من المياه في قطاع غزة غير صالحة للاستهلاك البشري.

قطاع غزة يتمتع بواحد من أعلى معدلات استخدام الألواح الشمسية على الأسطح في العالم.

ذكر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في الولايات المتحدة، أنه كان هناك حوالي 12400 نظام للطاقة الشمسية على الأسطح في قطاع غزة في عام 2023.

واعتبر مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية  منطقة قطاع غزة أحد أعلى معدلات استخدام الألواح الشمسية على الأسطح في العالم.

وأوضح التقرير أن إسرائيل دمرت منذ ذلك الحين جزءاً كبيراً من البنية التحتية للطاقة الشمسية المزدهرة في غزة، مما قد يتسبب في تسرب ملوثات الرصاص والمعادن الثقيلة من الألواح الشمسية المكسورة إلى التربة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.