السبت، 06 يوليو 2024

02:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مستغلة رمالها البيضاء والسوداء

ضمن 545 مليار دولار، مصر تبدأ إجراءات الفوز بحصة في سوق الرقائق الإلكترونية

الرقائق الإلكترونية

الرقائق الإلكترونية

عبد الرحمن المصري

تسعى مصر إلى الفوز بقطعة كعك في سوق الرقائق الإلكترونية الذي تخطى حجمه 545 مليار دولار، في عام 2023، والمتوقع وصوله إلى 1.13 تريليون دولار بحلول عام 2033 -طبقا لإحصائيات بريسدنس ريسيرش.

وتستحوذ كل من تايوان والصين وكوريا الجنوبية على نحو 87% من سوق الرقائق الإلكترونية العالمي.

جهود مصر لتصنيع الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية محليا

وتعاقدت الحكومة المصرية، قبل نحو أسبوع، مع استشاري عالمي، لوضع تصور واستراتيجية تهدف لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، والخلايا الشمسية في مصر.

وتستهدف الحكومة من تلك الخطوة، وضع خطة لجذب الاستثمارات الأجنبية نحو صناعتي الرقائق الإلكترونية، والخلايا الشمسية.

الرقائق الالكترونية

وتسعى الحكومة إلى دعم الاقتصاد المحلي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال البدء في إجراءات تصنيع الرقائق الالكترونية والخلايا الشمسية في مصر، وصولًا إلى تعزيز فرص المنافسة العالمية في هذا المجال.

مصر تدرس الاستفادة من ثروتها الرملية في توطين الرقائق الإلكترونية والخلايا الشمسية

من جانبه قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة تعمل على متابعة جهود توطين صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، تعظيمًا للقيمة المضافة، نظرًا للاحتياطي الاستراتيجي في مصر، من ثروات معدنية يمكن الاعتماد عليها في تلك الصناعات.

وأضاف مدبولي، أنه يجرى إعداد دراسات متكاملة، تتضمن تعظيم الاستفادة من مقدرات مصر، من خام الرمال البيضاء والسوداء، وكذا تعزيز القدرات التصنيعية فى هذا المجال، سعياً لتوطين الصناعات الخاصة بالرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات والخلايا الشمسية، وذلك بالنظر لما تشهده هذه الصناعات من طلب متزايد خلال هذه الفترة، وفى المستقبل.

الرمال البيضاء في مصر وصناعة الرقائق الإلكترونية

وحبا الله مصر بالعديد من الثروات الطبيعية، التي تنتظر استغلالها وتطويعها في العديد من الصناعات العالمية المطلوبة في صناعات متنوعة.

وتعد الرمال البيضاء بشكل عام عصب صناعة الرقائق الإلكترونية، حيث يتم من خلالها تصنيع عنصر السيلكون، الخام الرئيسي في صناعة الرقائق الإلكترونية.

وتتميز الرمال البيضاء في مصر، بأنها ضمن الأفضل حول العالم استنادًا إلى مواصفاتها النقية، والتي تتواجد في مناطق متناثرة على جسد الخريطة المصرية، حيث تحتوي كل من سيناء شرق في الشمال الشرقي للبلاد، والواحات في الصحراء الغربية بالجنوب الغربي، ومحافظة قنا في الجنوب، على ملايين الأطنان من الرمال البيضاء.

الرمال السوداء في مصر ومئات الصناعات المرتبطة بها

تشير التقديرات إلى أن مصر تمتلك “احتياطي جيولوجي” من الرمال السوداء، يقدر بنحو 1.3 مليار متر مكعب.

وتنتشر الرمال السوداء في مصر بمناطق رشيد في البحيرة ودمياط وبلطيم في البرلس بكفر الشيخ والعريش في شمال سيناء.

ويصل تركيز المعادن الثقيلة في الرمال السوداء بمصر إلى 65%، وتلك الإحصائيات جعلت من مصر البلد الأكثر امتلاكًا لاحتياطي استراتيجي من الرمال السوداء حول العالم. 

تستخدم المعادن المستخلصة من الرمال السوداء في صناعات متنوعة بينها السيراميك والخزف والدهانات وهياكل الطائرات والسيارات والصناعات الالكترونية والتكنولوجية.

ومن بين أهم المعادن المستخرجة من الرمال السوداء هو معدن الزيركون، الذي يعد مدرًا رئيسيًا لصناعة الرقائق الإلكترونية، المستخدمة في صناعات السيارات والهواتف الذكية والطائرات والغواصات والمركبات الفضائية. وغيرها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.