الإثنين، 01 يوليو 2024

10:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

طلب إحاطة فى «النواب» بشأن ظاهرة قطع الأشجار وتصدير الفحم

قطّع أشجار الشوارع

قطّع أشجار الشوارع

أحمد المقدامي

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الاستثمار، ووزير التجارة والصناعة، ووزير التنمية المحلية، ووزير الصحة، وزير الزراعة، وزيرة البيئة، لوقف وحظر تصدير الفحم فورا والتحقيق مع الشركات المصدرة عن مصدر الفحم، وما إذا كان المصدر هو  أشجار الشوارع والحدائق العامة المملوكة للشعب في كل محافظات مصر. 

وقالت النائبة في طلبها، إن هناك شكوكا أن ظاهرة قطّع أشجار الشوارع والحدائق وراؤها شركة بها أشخاص ذوو نفوذ، تقوم بقطع الأشجار التي تعد ملكية عامة للشعب وتحويلها إلى فحم وتصديرها للكيان الصهيوني بأسعار باهظة، لتحقيق الثراء السريع على حساب صحة الإنسان.

ليست صدفة 

وأشارت النائبة إلى أن تزامن مبادرات زراعة الأشجار مع مذابح الشجر ليس صدفة ولن يكون مبررا لقطع أشجار عمرها وصل بعضه لأكثر من مائة وخمسين عام وليس مبررا لغض البصر عن جريمة قطع الأشجار والسؤال هو من وراء هذه الجريمة.

وطالبت النائبة بإصدار قرار ينفذ فورا بحظر تصدير الفحم نهائيا وضبط وحجز الفحم المعد للتصدير وبدون تأخير.

كما طالبت وزير التجارة التحقيق مع شركات تصدير الفحم ومعرفة مصدر الفحم وما إذا كان مصدره من الملكية العامة للشعب من أشجار الشوارع والحدائق، ومن وزير التنمية المحلية بفتح تحقيق موسع لمعرفة من وراء من يصدر الأوامر للإدارات المحلية في وزارته بكل المحافظات بقطع الأشجار.

كما طالبت النائبة بوضع بيان أسماء الأشخاص أو الشركات التي تشتري مخلفات الشجر المقطوع، وسعر المخلفات بالطن.

وطالبت أيضا من رئاسة الوزراء إصدار قرار لكل الوزارات بوقف قطع الأشجار نهائياً على أرض مصر كلها مهما كانت الأسباب.

وتقدمت النائبة بسؤال لوزير الصحة ووزير الزراعة ووزيرة البيئة عن غيابهم عن المشهد كله أثناء قطع أشجار مصر  وعدم التدخل بمنع قطع الأشجار لمعرفتهم العلمية بأهمية الأشجار وأثرها في تحسين صحة الإنسان وتحسين البيئة والتظليل وخفض الإحساس بالحرارة وكمصدر للأكسجين وامتصاص ثاني أكسيد الكربون بما يعود بالنفع على المواطن وصحته.

مبررات غير مقبولة  

وأكدت النائبة على إن أسباب ومبررات المسؤولين لقطع الأشجار بسبب احتمال سقوطها أو لحجب كاميرات الأمن أو أن الأشجار تعوق المشاريع القومية هي مبررات متكررة وأصبحت غير مقبولة ووراءها شبهة فساد لاستغلال الشجر والتربح بتحويله إلى فحم وتصديره.

وطالبت الجزار باستدعاء كل من "رئيس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة، ووزير التنمية المحلية، وزيرة البيئة، وزير الصحة، وزير الزراعة، للجلسة العامة بمجلس النواب لمناقشتهم بطلب الإحاطة، ومطالبتهم بحظر تصدير الفحم ووقف قطع الأشجار نهائيا، ومعرفة نتيجة التحقيقات وإعلانها للشعب في الجلسة العامة لمجلس النواب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.