السبت، 29 يونيو 2024

07:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية يستعرض مستهدفات الدين المصري والإنفاق على التعليم والصحة

وزير المالية

وزير المالية

عبد الرحمن المصري

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر ماضية في تنفيذ استراتيجية تحسين إدارة الدين العام، ونستهدف مع نهاية «الموازنة الجارية» النزول بمعدلات الدين إلى 90%؜ من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ 95.8%؜ في العام المالي الماضي.

سقف ديون أجهزة الموازنة

أضاف وزير المالية، أن الحكومة تستهدف لأول مرة وضع سقف لدين أجهزة الموازنة بمبلغ 15.1 تريليون جنيه، ونسبة 88.2% في العام المالي المقبل،؜ وصولاً إلى أقل من 80% بحلول 2027، كما تستهدف أيضًا، الوصول بعمر محفظة دين أجهزة الموازنة إلى 3.2 تريليون جنيها عام بنهاية يونيه 2024 للتخفيف من ضغوط الاحتياجات التمويلية.

الإنفاق على التعليم والصحة والمجتمع خلال السنة الأخيرة

وأعلن «معيط» في مؤشرات الأداء المالي للموازنة خلال الـ 11 شهرًا الماضية في الفترة من يوليو إلى مايو 2024، أنه تم توفير كل احتياجات قطاع التعليم بقيمة 226 مليار جنيه بمعدل نمو 20% والصحة 156مليار جنيه بزيادة 31.9% رغم شدة تداعيات الأزمات العالمية غير المسبوقة.

واستعرض الوزير حجم الإنفاق الفعلي على الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، مؤكدًا أنه ارتفع إلى 467 مليار جنيه بمعدل نمو 26%، لتقليل الأعباء التضخمية قدر الإمكان عن الفئات الأكثر احتياجًا، كما ارتفع الإنفاق الفعلي على الأجور أيضًا إلى 467 مليار جنيه، بنسبة 27% نتيجة لتحسين دخول العاملين بالدولة بالحزمة الأخيرة، وبلغ دعم السلع التموينية 119 مليار جنيه، وتزايد الإنفاق على برامج «تكافل وكرامة» إلى 32 مليار جنيه، بمعدل نمو سنوي 52%، وتم سداد 185 مليار جنيه قيمة مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات لدى الخزانة العامة للدولة. 

أشار الوزير، إلى انخفاض حجم الاستثمارات الممولة من الخزانة العامة للدولة خلال الفترة من يوليو إلى مايو الماضي بنسبة 8% لتبلغ نحو 179 مليار جنيه لإفساح المجال أمام القطاع الخاص.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.