السبت، 29 يونيو 2024

07:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية: الاقتصاد يعود إلى مسار مستقر في مواجهة التقلبات العالمية

وزير المالية

وزير المالية

عبد الرحمن المصري

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الاقتصاد المصري يعود إلى مسار أكثر استقرارًا في مواجهة التقلبات العالمية المتتالية، نتيجة لما اتخذته الدولة من سياسات مرنة ومتوازنة لتعزيز صلابة «المالية العامة للدولة» وتحقيق الانضباط المالي.

أجندة الإصلاحات الهيكلية والاستثمارات 

أضاف وزير المالية، أن الدولة تستهدف استكمال تنفيذ أجندة الإصلاحات الهيكلية بمختلف القطاعات الحيوية، لجذب المزيد من تدفقات الاستثمارات الخاصة  لتحقيق نمو اقتصادي مستدام، يقوده القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وأشار وزير المالية إلى أن تلك الإجراءات تسهم في توفير المزيد من فرص العمل، فضلا عن تحسين مستوي معيشة المواطنين.

نظرات إيجابية للاقتصاد المصري من مؤسسات التصنيف

ولفت وزير المالية إلى أن النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري، من مؤسسات التصنيف الثلاثة «فيتش، موديز، ستاندرد آنذ بورز» بدأت تتحرك إيجابيًا.

وأضاف أن البنك الدولي يتوقع أن تبلغ معدلات النمو 4.2%؜ في العام المالي المقبل، وذلك بما يتفق مع ما تستهدفه الحكومة، و4.6%؜ في السنة المالية 2025-2026.

أضاف الوزير، أن «الخطوات التصحيحية» المسار الاقتصادي بدأت تؤتى ثمارها؛ بما ينعكس في تحسين مؤشرات المالية العامة للدولة مع نهاية يونيه 2024.

وفي هذا الإطار، توقع محمد معيط وزير المالية، تحقيق معدل نمو نسبته 2.9%؜ بنهاية العام المالي الحالي و4.2%؜ في العام المالي 2024-2025، وتحقيق فائض أولى 5.8% من الناتج المحلي مقابل 1.6%؜ العام المالي الماضي، ونتوقع أن يبلغ العجز الكلى 3.9%؜ مقابل 6%؜ بنهاية يونيه 2023.

نمو الإيرادات العامة ومتحصلات الضرائب

وأضاف وزير المالية، رغم حدة التضخم، وزيادة أسعار الفائدة، وتغير سعر الصرف، وارتفاع فاتورة الدعم وخدمة الدين. فنحن نتوقع نمو الإيرادات العامة إلى 2.6 تريليون جنيه أخذًا فى الاعتبار نجاح صفقة «رأس الحكمة»، وزيادة الإيرادات الضريبية إلى 1.6 تريليون جنيه، نتيجة لأعمال الميكنة ورفع كفاءة الإدارة الضريبية، وتوسيع القاعدة الضريبية، والسعي الجاد نحو تحقيق العدالة التنافسية بين المستثمرين، والحد من التهرب الضريبي، وتسوية النزاعات الضريبية، ونتوقع أيضًا زيادة المصروفات العامة إلى 3 تريليونات جنيه، بسبب ارتفاع فاتورة خدمة الدين والحماية الاجتماعية والأجور والصحة والتعليم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.