الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصائح للوقاية من مرض السرطان.. تعرف عليها

أطعمة للوقاية من السرطان

أطعمة للوقاية من السرطان

رحاب عنتر

A A

لا يوجد طعام واحد يمكنه الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، ولكن المزيج الصحي من الأطعمة قد يساعد في الوقاية منه ويحقق التوازن الصحي والذي لا يقل عن ثلثي الأطعمة النباتية ولا يزيد عن ثلث البروتين الحيواني وذلك وفقًا لموقع «Medicine Net».

ويتم الوقاية من الإصابة بمرض السرطان من خلال تناول أطعمة معينة والتقليل من تناول أخري ومنها الآتي:

اختيار الأطعمة التي تُوضع في طبقك

وفقًا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان، فإن اختيار الأطعمة الصحية التي تتناولها هو الخيار الأفضل للوقاية من الإصابة بمرض السرطان وتعتبره أداة مهمة لمكافحة المرض.

اختيار الطعام وفقًا للألوان

تعتبر الفواكهة والخضروات من أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المقاومة لمرض السرطان، فكلما زاد لون الفواكهة أو الخضروات زادت العناصر الغذائية التي تحتوي عليها والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، حيث إن تناول الخضروات والفاكهة مفيد جدًا للحفاظ على الوزن الصحي ومنها الخضروات والفواكهة ذات اللون الأخضر الداكن والأحمر والبرتقالي.

حمض الفوليك

يتمثل في فيتامين ب والذي يساعد في الحماية من سرطانات القولون والمستقيم والثدي، وتعتبر الحبوب الكاملة وعصير البرتقال والفراولة والبيض والفاصوليا وبذور عباد الشمس والخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ والخس من أهم مصادر حمض الفوليك، والتي ينصح الأطباء بتناولها خلال اليوم.

التقليل من الأطعمة المحفوظة

يساعد التقليل من اللحوم المصنعة في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة، وأيضًا التقليل من ملح الطعام.

تناول الطماطم

توصلت بعض الدراسات الأجنبية إلى أن الطماطم تقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان؛ لاحتواءها على مادة اللايكوبين وهي التي تعطي للطماطم لونها الأحمر، وتشير الأبحاث إلى أن منتجات الطماطم المُصنعة مثل الصلصة تزيد من إمكانية مكافحة السرطان.

الشاي

أثبتت بعض الأبحاث الأجنبية أن الشاي وخاصًة الأخضر مكافحًا قويًا للسرطان، حيث يساعد الشاي الأخضر في الوقاية من الإصابة بالسرطان في خلايا القولون والكبد والثدي والبروستاتا والمثانة والمعدة والبنكرياس، وله تأثير مماثل في أنسجة الرئة والجلد.

العنب

يحتوي العنب وخاصًة أحمر اللون على مادة ريسفيراترول التي تحتوي على مضادات للأكسدة والالتهابات، وتساعد علي الوقاية من الإصابة بالسرطان.

الحد من تناول الكحول

قد يزيد الكحول من خطر الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمريء والكبد والثدي والقولون والمستقيم.

تناول القدر الكافي من الماء

يساعد الماء على الوقاية من الإصابة بسرطان المثانة.

خضروات الملفوف

وتشمل البروكلي والقرنبيط والكرنب واللفت، وتساعد المكونات الموجودة في هذه الخضروات على تقوية مناعة الجسم ومقاومة مرض السرطان.

الكركمين

وهو المكون الرئيسي للكركم والذي يعمل علي محاربة الخلايا السرطانية بشكل كبير.

طريقة طهي الطعام

يمكن لطريقة طهي الطعام أن تُحدث فرقًا في مدي خطورة الإصابة بالسرطان، ويتسبب قلي اللحوم أو شويها في درجات حرارة عالية جدًا في تكوين مواد كيميائية قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السرطان أما الطبخ بالتبخير تنتج كمية أقل من المواد الكيميائية.

الفراولة والتوت

تحتوي الفراولة والتوت على مادة كيميائية نباتية تسمي أحماض الإيلاجيك وهو حمض مضاد للأكسدة، ويساعد على الوقاية من الإصابة بمرض السرطان.

التقليل من السكر

قد لا يعتبر السكر سببًا رئيسيًا للإصابة بمرض السرطان، ولكنه يساهم في زيادة الوزن والسمنة والتي تعد من أخطر أسباب الإصابة بمرض السرطان.

عدم تناول المكملات الغذائية

تؤكد جمعية السرطان الأمريكية والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان على أن الحصول على العناصر الغذائية المقاومة للسرطان من الأطعمة، أفضل بكثير من الحصول عليها من المكملات الغذائية.

search