الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مستشار شيخ الأزهر تشارك في احتفالية ختم كتاب «فتح المغيث»

مستشار شيخ الأزهر في احتفالية ختم كتاب "فتح المغيث"

مستشار شيخ الأزهر في احتفالية ختم كتاب "فتح المغيث"

نشوى حسن

A A

شاركت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، صباح اليوم الأربعاء 16 من أغسطس 2023، في احتفالية عقدتها هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بالجامع الأزهر في إطار برنامج «المجلس الحديثي» لختم كتاب «فتح المغيث شرح ألفية الحديث» للإمام السخاوي، بشرح الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء.

وشرح الدكتور أحمد معبد الكتاب بمجلداته خلال 10 سنوات، وزادت محاضراته على 240 محاضرة، تم بثها وتجميعها ونشرها جميعًا على منصات الأزهر وصفحة الدكتور أحمد معبد على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الدكتورة نهلة الصعيدي أن الدكتور أحمد معبد، كان مثابرًا صابرًا فعقد العزم على شرح كتاب" فتح المغيث"، حيث واصل منذ عام 2014 دروس العلم لشرح هذا الكتاب، حتى أنهاه اليوم.

احتفالية ختم كتاب "فتح المغيث"

ومن جانب آخر، قالت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، إن الفن وسيلة تهدف إلى تحقيق نهضة المجتمعات، من خلال تعبيرها عن منظومة القيم بشكل جمالي، لهذا عزز الإسلام دور الفن الهادف في بناء المجتمعات، فاختلط الفن بكل شيء بدءًا من العمارة، مرورًا بأنواع الفنون التي ترقي الحس والوجدان، موضحة أن المجتمعات الأكثر رقيًا هي تلك المجتمعات التي تعبر عن قيمها في قوالب جمالية كنوع من الإيمان بتلك القيم.

جاء ذلك خلال كلمتها أثناء إطلاق النسخة الثانية من مسابقة الأزهر العالمية لفن الكاريكاتير تحت عنوان "تمكين المرأة" مما يعد تعبيرًا عن مكانتها في الإسلام وتعظيمه لدورها في المجتمعات، مؤكدة أن المسابقة تعد تفاعلًا حقيقيا من قبل الأزهر الشريف مع قضايا الواقع والتي على رأسها الآن القضايا المتعلقة بدور المرأة، وهي رسالة للعالم. وأشارت «الصعيدي» إلى أن الأزهر من أولى المؤسسات الداعمة لحقوق المرأة ودورها في المجتمع.

search