السبت، 05 أكتوبر 2024

09:55 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بشرى سارة، انتهاء أزمة نقص الأدوية وارتفاع سعرها في هذا الموعد

الأدوية

الأدوية

إيناس خاطر

A A

علق الدكتور محفوظ رمزي، رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، علي قرار هيئة الشراء الموحد بإبرام تعاقدات خارجية لتصدير الأدوية والمستلزمات الطبية للدول الإفريقية بقيمة 100 مليون دولار بنهاية 2024، مشيرا إلى أن القوانين الرسمية تنص على عدم تصدير أي نوع من أنواع الأدوية إلا إذ كان لدينا اكتفاء ذاتي منها، موضحا أن ما يتم تصديره بناء على قرار هيئة الشراء الموحد، أدوية لدينا فائض منها، في حين لن يتم تصدير أي نوع من أنواع الأدوية التي لدينا عجز فيها.

وقال رمزي في تصريحات خاصة لموقع “ الجمهور”: لن يتم  تصدير أي منتج إلا ولدينا وفرة منه في الأسواق، وعليه ، بعد موافقات رسمية علي إمكانية تصديره للخارج.

وأوضح، أن التصدير للخارج يعزز من توفير الدولار، حيث أن إفريقيا تضم أكثر من 55 دولة وتعداد سكانها حوالي مليار مواطن.

توافر جميع الأدوية في السوق المصري وبأسعار مخفضة في أقل من شهر 

وأكد رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، أن مسألة نقص بعض الأدوية في الأسواق التي أدت إلي ارتفاع أسعارها هي مسألة مؤقتة بسبب الطفرة التي حدثت لسعر الدولار بوجود سوقين لسعر العملة خلال الفترة الماضية، مما تسبب في مشكلة رفع أسعار الدواء ، وتجنباً لخسارة ميزانية بعض الشركات بسبب فارق سعر العملة في السوق الرسمية والسوق الموازية .

وتوقع رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، توافر جميع الأدوية في السوق المصري وبأسعار مخفضة في أقل من شهر ، كما توقع انتهاء الازمة في شهر يوليو المقبل .

وأضاف رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، إن حجم استهلاك المصريين للأدوية المنتجة عبر القطاع الخاص، تشكل نحو 4 مليار عبوة ، حيث تشكل نحو 3.650 مليون عبوة إنتاج علي أراض مصرية، ونستورد حوالي 350 مليون عبوة من الخارج كمنتج نهائي الصنع .

وتابع رمزي أن حجم الأدوية المستوردة من الخارج تغطي ما يقرب من 25% من حجم المبيعات نظراً لأنه أرخص عن سعر نظيره المحلي ، لافتاً  إلى أن أكثر من 95 % من مدخلات الصناعة في المنتجات المصرية التي لا يتم استخدامها من قبل المستهلكين هي خامات مستوردة .

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search