الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كبسولة النوم فى مكان العمل باليابان

كبسولة النوم فى اليابان

كبسولة النوم فى اليابان

إنجى جمال

A A

يعانى الكثير من الموظفين والعاملين بالشركات، من الإرهاق الشديد أثناء عملهم اليومى، ويحتاجوا إلى قليل من وقت الراحة لاستعادة نشاطهم وحيويتهم واستكمال المتبقى لديهم من الأعمال، حتى لا يصابون ببعض الأمراض نتيجة الإجهاد والإرهاق الشديد.

فقامت إحدى الشركات اليابانية باختراع كبسولة أطلق عليها إسم "Giraffenap" أى قيلولة الزرافة، تأخذ شكل بوابة عمودية، يدخل فيها الشخص فى وقت راحته، وذلك لمساعدة موظفيها على أخذ قيلولة من النوم لمدة 20 دقيقة، حتى يتخلص الموظف من التعب والتوتر أثناء يومه العملى، بحسب موقع سكاي نيوز عربية.

وأعلنت شركة Koyoju Plywood Corporation، صاحبة ذلك الاختراع، أن هذه الكبسولة مزودة بكاشف دخان ومروحة تهوية وعازل للصوت، بالإضافة إلى إضاءة LED متاح للتحكم بها، وذلك لمساعدة الشخص على الاستمتاع بوقت نومه دون التعرض للإزعاج مما يجرى من حوله.

قيلولة النوم فى وسط يوم العمل
وأكد الأطباء إنه من الضرورى أن يعطى الإنسان نفسه قسط من الراحة فى وسط عمله اليومى الشاق، مع أخذ غفوة لعدة دقائق، ليستعيد بعدها نشاطه وتركيزه واستكمال العمل بكامل طاقته.

ذكر موقع الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية NPR، أن أختراع تلك الكبسولة تعطى الشخص قيلولة قصيرة من النوم، آخذا وضعية الوقوف، حتى لا يستطيع الشخص الانغماس فى النوم العميق.

أوضحت شركة Koyoju Plywood Corporation، صاحبة أختراع كبسولة النوم، أن هناك أبحاث مشتركة بين جامعتي Cheng Kung و Hokkaido، أكدا أن نوم الشخص وهو واقفاً يمنحه الشعور كما لو كان فى نومه العادى، دون أن يصيبه بأعراض جانبية سلبية.

وأضافت الشركة اليابانية، إنها قامت بتركيب هذ الكبسولة فى عدد من المقاهي فى اليابان، حتى يقاس مدى فاعليتها كتجربة قبل تطبيقها فى الكثير من أماكن العمل.

search