الخميس، 04 يوليو 2024

07:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أين تذهب مئات الأطنان من جمرات الحجاج سنويا؟ اعرف الإجابة

رمى الجمرات -أرشيفية

رمى الجمرات -أرشيفية

مصعب فرج

أمر الله سبحانه وتعالى المسلمين أن يأتوا بيته العتيق من كل فج عميق، وشد الرحال إليه له ثواب عظيم لا يمكن أن يحاسب عليه إلا الله لأنه ذا عظم كبير، وحدد الله لمناسك هذا البيت العظيم طقوس محدد منها رمي الجمار، فيرمي حجاج بيت الله الحرام سنوياً خلال موسم الحج ما يزيد على ألف طن من الجمرات، حتى جاء السؤال من الكثيرين أين تذهب هذه الجمرات؟


نظام الجمرات للتجميع والفحص

فبعد أن يلقي الحجاج الجمرات، تهبط إلى القاع، ثم تتحرك على مسار لتجميعها وفحصها، وفي قاع جسر الجمرات، تدفع أنظمة آلية الحصى بعد تجميعه في أحواض الجمرات الثلاثة.
ويحتوي كل حوض على نظامين لرفع كل ما يُلقى في قاع الجسر إلى أبواب يَجري التحكم فيها آليًّا في فتح وإغلاق وتحديد مسار الحصى وكمياته، كما يتميز النظام الآلي بحساسات لفرز ما يلقيه الحجاج من غير الحصى وعزله.

نفايات في أماكن معتمَدة من وزارة الحج والعمرة

بعد ذلك يوضع الحصى في عربات كبيرة، ويُلقى في الجبال بوصفه نفايات في أماكن معتمَدة من وزارة الحج والعمرة.

وتُعَد منشأة الجمرات من أبرز المشروعات في مشعر منى، إذ بلغت تكلفتها الإجمالية أكثر من 4 مليارات ريال، وطاقتها الاستيعابية 300 ألف حاج في الساعة، وصُممت أساسات المنشأة لتكون قادرة على تحمُّل 12 طابقًا و5 ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة إلى ذلك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.