الجمعة، 18 أكتوبر 2024

11:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اختفاء القطط في عيد الأضحى يثير الجدل.. هل تسافر بالروح لأداء الحج؟

قط - أرشيفية

قط - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

حالة من الجدل أثيرت في الساعات الماضية، على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بشأن اختفاء القطط في أيام العيد، للبحث عن أسباب هذه الظاهرة، وهل هي حقيقة مؤكدة أم مجرد شائعة.

 

القطط تضحي بروح من 7 أرواح لحضور مائدة «سيدنا سليمان »

أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قال في منشور على «فيس بوك»: «محدش يعرف إن في فترة تقديم الأضاحي خلال عيد الأضحي، هناك أسطورة قديمة تقول، أن سيدنا سليمان عليه السلام، يدعو معشر القطط في كل الدول الإسلامية لمائدة «تسمى مائدة الأرواح»، وسميت المائدة بذلك بسبب الأسطورة الدراجة بأن القطط تمتلك 7 أرواح تضحي القطط بروح منها كل عام في فترة عيد الأضحى المبارك لحضور مائدة سيدنا سليمان للأرواح».

 

رائحة الدم تسبب للقطط اكتئاب يدفعها للاختفاء

أحد المنشورات ذهب بنظرية جديدة نسبياً عن الأساطير، والتي من الممكن أن تكون أكثر واقعية ودقة، وهي تتعلق بأن حالات الذبح الكثيرة التي تتم في ربوع مصر، وروائح الدم المحيطة بالأضاحي تدفع الجهاز التنفسي لدى القطط للتعطل، ويسبب حالة من حالات الاكتئاب لدى تلك القطط بشكل يدفعها للاختفاء لمدة أسبوع كامل حتى تنتهي مراسم الأضاحي وتندثر روائح الدم، وبعدها تظهر القطط بشكل طبيعي مرة أخرى في الشوارع.

 

أطباء: خلافات الكلاب والقطط على بقايا الأضاحي يدفع الثانية للاختفاء

من جانب آخر، قال محمد حسان طبيب بيطري، إن صراعات «بقايا الأضاحي»، يدفع القطط الابتعاد وترك الساحة للكلاب في فترة تقديم الأضاحي، نظرا لضعف قدرتها على مواجهة الكلاب، والتي تعد أحد أهم أعداء القطط في الهرم الغذائي.

دار الإفتاء: لا نص في القرآن أو الحديث يدل على سفر القطط للحج

ذهب مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» لتحليل آخر بشكل أكثر تعمقاً ويحتوي على دلالة دينية، إذ قال البعض، إن القطط تختفي في ثبات عميق وتقوم بما يسمى سفر الأروح عبر الزمن، وتذهب إلى المملكة العربية السعودية، وتحديداً لحج بيت الله الحرام مع سائر المسلمين خلال فترة الحج في أيام عيد الأضحى.

الأمر الذي نفاه الشيخ أحمد أمين، أحد أئمة الفتوى بدار الإفتاء قائلا لـ«الجمهور»،: «لا يوجد نص في القرآن أو بالحديث يؤكد أن القطط تسافر سواء بالجسد أو بالروح إلى الحج وأداء فريضة الحج ببيت الله الحرام»، نافياً كل تلك التفاصيل جملة وتفصيلاً.

مستشار وزير الزراعة: القطط بتلعب قدامي، وبلاش نصدق أي إشاعة

«الجمهور» تواصل مع الدكتور أيمن محروس، مستشار وزير الزراعة، للاستفسار منه حول حقيقة اختفاء القطط بناء على ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف الحصول على رد رسمي من قبل الوزارة.

قال «محروس» لـ«الجمهور»: دي شائعات فارغة، وغير حقيقية، وأنا في الشغل والقطط مالية الشوارع، وبلاش ننساق وراء أي كلام على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفاً «الهدف من شائعة اختفاء القطط هو الترند».

 

سخرية من اختفاء القطط في عيد الأضحى

بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي سخروا من الشائعات قائلين: القطط مالية الشوراع، والقطط أكتر من البني أدمين، وقصة اختفاءها فترة عيد الأضحى مضحكة، وماهي إلا بسبب الصدفة الباحتة في اختفاء القطط في هذا التوقيت من كل عام، وذلك لانشغال بالأضحية، لا تجعلنا نهتم بوجود القطط أو غيابها، ويغيب على عقولنا هذا الأمر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search