الأحد، 07 يوليو 2024

03:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«ثروة المستقبل»، ماهي الرقائق الإلكترونية وأهميتها الاقتصادية

الرقائق الإلكترونية

الرقائق الإلكترونية

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، مؤخرا اجتماعًا لمتابعة مشروعات توطين صناعة الرقائق الالكترونية وأشباه الموصلات، وتم خلال الاجتماع التأكيد على بدء إجراءات الطرح لاختيار استشاري عالمي لوضع تصور واستراتيجية لتوطين هذه الصناعة فى مصر مع تكليف وزارتي المالية والتخطيط بوضع المخصصات المالية المطلوبة في الموازنة العامة للعام المالي المُقبل. 

ويستعرض موقع « الجمهور» في السطور التالية “الرقائق الإلكترونية” وأهميتها الاقتصادية على مستوى العالم 

الرقائق الإلكترونية هي عبارة عن قطع صغيرة الحجم تتكون من السيليكون، يتم تغليفها في حاوية من البلاستيك أو الخزف تسمى الحزمة.

وتعمل الرقائق الإلكترونية على تضخيم الإشارات الكهربائية، أو تعمل كمفتاح تشغيل/إيقاف في تطبيقات الحاسب الآلي، ومن الممكن أن تكون الرقاقة عبارة عن ترانزستور واحد، أو دائرة متكاملة تضم مجموعة مترابطة من الترانزستورات.

ولذلك يتطلب تصنيع الرقائق الإلكترونية مصانع متخصصة ، وتبدأ عملية الإنتاج بتقطيع الواح المواد إلى شرائح رقيقة، ثم تضاف العناصر الإلكترونية على سطح الشريحة باستخدام تقنية الطباعة بالضوء، وتُربط هذه العناصر معا باستخدام الأسلاك الرفيعة لإنشاء الدوائر الإلكترونية.


3 عوامل مؤثرة فى ندرة الرقائق الإلكترونية 

وتصنف الرقائق الإلكترونية ضمن السلع النادرة نسبيا لعدة أسباب :

1- تكلفة الصنع ، إذ يتطلب تصنيعها استخدام تقنيات ومعدات متطورة ومكلفة، وهذا يجعل تكلفتها باهظة الثمن.


2- زيادة الطلب عليها، وخاصةً من الدول المتقدمة تكنولوجيا، ويحدث هذا في الوقت الذي يشهد اتساعا في استخدام الرقائق الإلكترونية في العديد من الصناعات والتطبيقات، ومن ثم يؤثر هذا الطلب العالمي على توفر الرقائق الإلكترونية في الأسواق.


3- الاعتماد على المواد النادرة ، حيث تحتوي الرقائق الإلكترونية على عدد من المواد النادرة مثل التنغستن والتانتالوم والكوبالت والغاليوم وغيرها من المواد التى تُستخرج من مناجم خاصة في بعض الدول، وهذا يجعل توفرها صعبا ويزيد من تكلفة الإنتاج.


أهم الدول المصنعة للرقائق الإلكترونية ؟

وتعد من أهم الدول المشهورة بتنصيع الرقائق الإلكترونية علي مستوي العالم ، الولايات المتحدة الأميركية ،واليابان ،وكوريا الجنوبية ،وتايوان ، وأخيرا الصين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.