الأحد، 07 يوليو 2024

02:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الصيام وصلة الرحم أبرزها، ما الأعمال المستحبة يوم عرفة؟

الأعمال المستحبة يوم عرفة

الأعمال المستحبة يوم عرفة

الزهراء علام

يترقب المسلمون يوم عرفة ليتضرعوا إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والعبادة، فهو اليوم الذي اكتمل فيه الدين وأتم الله فيه النعم، وهو اليوم الذي يكثر فيه العتق من النار، ويباهي الله ملائكته بأهل الموقف في المشعر الحرام.

 وورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنْ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمْ الْمَلَائِكَةَ".

لذا نستعرض في هذا السياق، الأعمال التي يستحب القيام بها في يوم عرفة يوم العتق من النار

الأعمال المستحبة يوم عرفة

يستحب في يوم عرفة الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، ويسن صيام يوم عرفة لغير الحاج، لقول سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ .. أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ .. وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

كما يستحب الإكثار من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و الإكثار من الدعاء والمداومة على ذكر الله سبحانه وتعالى. والإكثار من الأعمال الصالحة مثل: الاستغفار، قيام الليل، صلة الرحم، بر الوالدين. ويجب علينا تعظيم يوم عرفة في القلب.

وحرصت دار الإفتاء المصرية على حث المسلمين باغتنام فضائل ونفحات هذا اليوم المبارك، حيث قالت: "فلنسارع إلى مغفرة من الله ورضوان ورحمات وعطاءات يفيض بها المولى سبحانه على الطائعين في اليوم الموعود .. اليوم الذي تُقال فيه العثرات وتغفر الزلات وترفع الدرجات".

أفضل ما يقال في يوم عرفة

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن: «أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير».

"اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.