الخميس، 04 يوليو 2024

05:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حلال أم رياء؟ دار الإفتاء توضح حكم ذبح الأضاحي في الشوارع

حكم ذبح الأضاحي في الشوارع

حكم ذبح الأضاحي في الشوارع

الزهراء علام

تشهد الشوارع ابتداء من صباح غدٍ الأحد، نحر الأضاحي، وهو ما يذبح من الأنعام سواء إبل أو بقر أو أغنام تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى، مع أول يوم العيد وحتى آخر أيام التشريق وفقا لشروط أقرّتها الشريعة الإسلامية، قال الله تبارك وتعالى ((فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)).

ومع انتشار مظاهر النحر في الشوارع، يتساءل الكثير من المسلمين عن حكم ذبح الأضحية في الشارع، وما الدافع الذي يجعل المضحي ينحر أضحيته أمام المارة.

حكم ذبح الأضاحي في الشوارع

أشارت دار الإفتاء المصرية، إلى جواز ذبح الأضاحي في الشوارع، أما ترك أثر الدماء في الشوارع دون تنظيفه فيعد من قبيل الأشياء غير الجائزة لما يترتب عليه من أذى الطريق وإيذاء المارة، وهو أمر غير جائز شرعا، لذا يجب الالتزام بما تشترطه الجهات المختصة والقوانين المنظمة لهذا الشأن.

أفعال مستحبة قبل التضحية

ذكرت دار الإفتاء المصرية أنه من الأشياء التي يستحب فعلها قبل التضحية ومنها: ربط الأضحية في مكان ظاهر، لما فيها من الاستعداد للتقرب إلى الله، تعليق شيء مميز في عنق الأضحية لتكون علامة على كونها هدي، معاملتها برفق ولين وأن يسوقها بهدوء إلى مكان الذبح، إمساك المضحي عن قص شعره وأظفاره، وأن يحاول ذبح أضحيته بنفسه إن قدر على ذلك.

وتابعت الإفتاء أن من الأفعال المستحبة، التكبير 3 مرات والصلاة والسلام على رسول الله والدعاء بالقبول وذلك بعد ذكر اسم الله على الذبيحة، كما يستحب للمضحي أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة فلا ينخع، بمعنى ألا يتجاوز محل الذبح إلى النخاع، ولا يسلخ قبل زوال الحياة عن جميع جسده.

الأضحية

وأضافت دار الإفتاء، يستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويطعم ويدخر، بأن يتصدق بالثلث، ويتخذ الثلث ضيافة لأقاربه وأصدقائه، ويدخر الثلث، وأن يدعو الفرد ويقول «اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول للمسلمين».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.