الأحد، 07 يوليو 2024

02:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لو قررت تضحي بكرا، دار الإفتاء توضح أهم آداب وسنن الأضحية

آداب وسنن الأضحية

آداب وسنن الأضحية

الزهراء علام

آداب الأضحية، بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يتساءل الكثير من المسلمين ممن لديهم نية الأضحية عن آداب الأضحية وما السنن الواجب على المضحي الالتزام بها من أجل تقربه من الله تعالي.

ونستعرض في هذا السياق، عددًا من آداب الأضحية التي يجب الالتزام بها وفقا لما أعلنته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية، وهي كالتالي.

آداب الأضحية وسنن استقبال الأضاحي

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن من آداب الأضحية، سُنة استقبال القِبلة بالأضحية، وأن يُضجِعها على جنبها حين يذبحها، كما يجب على المضحِّي أن ينوي الذبح تقرُّبًا إلى الله تعالى، كما يجب أن تكون الأضحية سليمةً من العيوب، فلا تُغني الأضحية إذا ما لحقها ما يضر بلحمها ضررًا صحيًّا أو كميًّا.

الأضحية

وتابعت «الإفتاء» أن من آداب الأضحية التسمية والتكبير عند الذبح، ولا يجوز تعذيب الذبيحة والمبالغة في إيلامها؛ للتمكُّن من ذبحها، كما لا بدَّ أن تكون الأضحية من الأنعام، وهي الإبل بأنواعها، والغنم ضأنًا كانت أو ماعزًا، والجاموس أو البقر، ذكورًا كانت أو إناثًا.

سنن الأضحية 

ذكرت دار الإفتاء أنه من سنن الأضحية أن يدعو المضحي عند الذبح فيقول: «إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك».

كما يُسنُّ أن يذبح المضحي بنفسه إن استطاع ذلك؛ لأنه قربة، ويجوز له أن ينيب غيره في الذبح عن نفسه، ويجب عليه ألا يباشر الذبح إذا لم يكن مؤهَّلًا لذلك ومدرَّبًا عليه.

أضحية - أرشيفية

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.