الخميس، 04 يوليو 2024

11:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس دير البلح لـ"الجمهور": تزايد كبير بأعداد النازحين بعد اجتياح رفح الفلسطينية

غزة

غزة

أحمد محمود

- معظم المستشفيات خرجت عن الخدمة

- طفح شديد في شبكة الصرف الصحي بسبب تزايد أعداد النازحين بالبلدية

- الاحتلال تلاعب في كمية السولار التي تدخل لتشغيل مستشفى شهداء الأقصى

-  العديد من المرضى ماتوا بسبب انهيار الخدمة الصحية

كل يوم يستمر فيه العدوان الإسرائيلي على غزة، يتزايد فيه حجم الدمار في القطاع، خاصة مع عملية النزوح الكبيرة التي شهدتها مدينة رفح الفلسطينية بعد اقتحام الاحتلال لها مما زاد الضغط بشكل كبير على المحافظة الوسطى وعلى رأسها دير البلح والنصيرات، ليزداد الضغط على البنية التحتية المدمرة من الأساس بسبب حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الاحتلال.

حاورنا دياب الجرو رئيس بلدية دير البلح الفلسطينية، ليكشف حجم الدمار الذي لحق بالبلدية والوضع كارثي الذي تعيشه بعد انتقال ما يقرب من مليون نازح من مدينة رفح إلى شواطئ دير البلح ومخيم البريج والنصيرات، ما زاد الضغط بشكل كبير على البلدية التي تعاني من انهيار كبير في مستوى الخدمات، وإلى نص الحوار..

كيف تأثرت بلدية دير البلح من نزوح الأهالى من رفح مؤخرا؟ 

مركز دير البلح وهي في المحافظة الوسطى وتضم المحافظة الوسطى محافظة دير البلح وبلدية النصيرات والزوايدة والبريج والمصدر ووادى السلجة ووادى غزة وبلدية الزهراء، وعدد النازحين في دير البلج بالفعل زاد بعد مهاجمة الاحتلال الصهيوني لمنطقة رفح وارتفعت عدد مراكز الإيواء في دير البلح من 97 مركز إيواء إلى 131 مركز إيواء.

ما هو عدد النازحين في دير البلح قبل اجتياح رفح وكيف زاد بعد الاجتياح؟ 

كان عدد النازحين قبل الاجتياح البرى لمنطقة رفح قريب من نصف مليون نازح والآن وصل عدد النازحين في دير البلح قريب من 800 ألف نازح متواجدين في شريط ضيق بين صلاح الدين والبحر لا يتجاوز هذا الشريط 20 كيلو متر مربع متواجد فيه هذا العدد الهائل من الأهالى النازحين وهذا تسبب في إرباك في كل منظومة العمل والخدمة التي تقدم للأهالى وتقوم بها البلدية.

كيف استقبلت بلدية دير البلح هذا العدد الكبير من النازحين رغم انهيار الخدمات في البلدية بسبب العدوان الإسرائيلي؟

هذه الأعداد الكبيرة من النازحين الذين جاءوا إلى منطقة دير البلح تم استقبالهم في عدد من مراكز الإيواء التي أنشأت خصيصا لاستقبالهم وتم إنشاء مؤخرا مركز إيواء تحت مسمى مركز الصداقة الفلسطينية السويسرية، واستوعب حوالى 2000 نازح من النازحين الذين جاءوا من رفح، وكذلك هناك مخيم الرحمة ومخيم الأمل ومخيم الصداقة الجزائرية، وغيرها من المخيمات التي أنشأت خصيصا في خيام أنشأت من أجل هذا.

كيف أثر تزايد أعداد اللاجئين في دير البلح على البنية التحتية؟

منظومة الصرف الصحي في دير البلح كانت مهيأة لـ100 ألف مواطن ولكن 8 أضعاف هذا العدد أصبح متواجد في المنطقة وهذا أثر على منظومة الصرف الصحي وهذا نتج عنه طفح شديد في شبكة الصرف وهذا يؤثر على البيئة بشكل كبير.

كيف انهارت المنظومة الصحية في دير البلح مؤخرا؟

المنظومة الصحية بالأصل هشة قبل الحرب فما بالنا الآن في ظل هذا الظرف العصيب الذي تمر فيه المنطقة، لدينا في المنطقة الوسطى مستشفى وحيد مستشفى شهداء الأقصى بسعة 120 سريرا، والآن عدد الأسرة التي أصبحت موجودة في هذا المستشفى 650 سريرا لم يعد هناك مكان إلا وتم وضع أسرة فيه سواء ممر أو مكان فارغ أو جراج بجانب المستشفى يتم وضع 100 سرير فيه من أجل استيعاب المرضى من كل أنحاء غزة.

كيف أثر انهيار المنظومة الصحية على المرضى في غزة؟

معظم مستشفيات القطاع خرجت عن الخدمة، وهذا الضغط الهائل على المنظومة الصحية ترتب عليه موت العديد من الحالات المرضية الذين إذا كانت تقدم لهم خدمة صحية سليمة ما ماتوا ولكن أسباب قضاء وقدر ولكن هي أسباب ساهمت في موتهم في ظل عدم تمكن المنظومة الصحية من معالجتهم خاصة أن هذا الاحتلال منذ دخوله لمدينة رفح لم يدخل أي من الأدوية للمستشفيات وهذا سبب من الأسباب .

كيف أثرت أزمة نقص السولار على المنظومة الصحية في دير البلح؟

الاحتلال تلاعب في كمية السولار التي تدخل لتشغيل مستشفى شهداء الأقصى والذي اضطرت المستشفى لأكثر من مرة لأن تطفئ مولداتها ولا تستطيع أن تقدم الخدمة للمرضى بسبب انقطاع التيار الكهربائى لعدم توافر الوقود اللازم لتشغيل المستشفى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.