السبت، 05 أكتوبر 2024

09:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تغفر لقارئها، تعرف على فضائل سورة الإخلاص في يوم عرفة

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

A A

فضل سورة الإخلاص في يوم عرفة كبير وله فوائد عظيمة، خاصة مع مضاعفة الأعمال في هذا اليوم المبارك، والذي أخبر عنه العديد من الأحاديث النبوية، وآيات القرآن الكريم، وبالتالي يسعى المسلم دائما لاستغلال هذه الأوقات المباركة في قضاء الذكر والعيش في رحاب الله، لينتقل بروحه من عبث الدنيا إلى حب الآخرة وما عند الله من مكانة وعظم أجر.

فلا شك أن سورة الإخلاص ورد في حقها العديد من الفضائل، لما لسورة قل هو الله فضائل عدة، رغم أنها من قصار السور القرآنية، حيث إنها أربع آيات فقط، ومن فضل قراءة الإخلاص :

1- قراءة سورة (الإخلاص) تغفر لقارئها.

2 - عن عائشة (رضى الله عنها) قالت إن النبي بعث رجلا على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم بسورة (الإخلاص) فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي فقال : (سلوه لأى شيء يصنع ذلك ؟، فسألوه، فقال : لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرا بها، فقال النبي : أخبروه أن الله يحبه).

3 - عن أبى سعيد الخدري قال إن رجلا سمع رجلا يقرأ سورة (الإخلاص) يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله فذكر ذلك له ، فقال رسول الله : والذى نفسى بيده انها تعدل ثلث القرآن.

4 - عن أبى الدرداء ( رضى الله عنه ) عن النبي أنه قال : (أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القران ؟ , قالوا : و كيف يقرأ ثلث القران ؟ ، قال : سورة ( الإخلاص ) تعدل ثلث القران) .

5 - قال رسول الله : ( من قرأ سورة ( الإخلاص ) و ( المعوذتين ) حين يمسى و حين يصبح ثلاث مرات تكفيه من كل شيء ) .

6 - قال رسول الله : (من قرأ سورة ( الإخلاص ) حين يدخل منزله نفث الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران ) .

7 - قال رسول الله : ( من قرأ سورة ( الإخلاص ) ( 100 مرة ) غفر الله له خطيئة ( 50 عاما ) ما اجتنب خصالا أربع : الدماء ، والأموال ، والفروج ، والأشربة ).

8 - قال رسول الله : ( من قرأ سورة ( الإخلاص ) ( 1000 مرة ) فقد اشترى نفسه من الله تعالى ) .

9 - نزل جبريل ( علية السلام ) بتبوك فقال : ( يا رسول الله أن معاوية المزنى ( رضى الله عنه ) مات في المدينة اتحب ان أطوى لك الأرض فتصلى علية ؟ ، قال : نعم ، فضرب بجناحه على الأرض فرفع له سريره وصلى عليه , و خلفه صفان من الملائكة كا صف سبعون ألف ملك ثم رجع ، فقال : وبم أدرك هذا؟ ، قال : بحبة ( قل هو الله أحد ) وقراءته إياه جائيا وذاهبا وقائما وقاعدا وعلى كل حال ) .

10 - قال رسول الله : (من قرأ سورة ( الإخلاص ) في مرضه الذى يموت فيه لم يفتن في قبره و أمن من ضغط القبر و حملته الملائكة بأكفها حتى تجيزه من الصراط الى الجنة) .

11 - عن رسول الله : (من قرأ سورة ( الإخلاص ) ( 10 مرات ) بنى الله له بيتا في الجنة ( بنى الله له قصرا في الجنة ) و من قرأها ( 20 مرة ) بنى له قصران و من قرأها ( 30 مرة ) بنى له ثلاث) ، فقال عمر بن الخطاب ( رضى الله عنه ) : ( والله يا رسول الله اذا لتكثرن قصورنا ، فقال رسول الله : رحمة الله أوسع من ) .

12 - دخل الرسول المسجد فإذا رجل يصلى ويدعو ويقول : ( اللهم إنى أسالك بأنى أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد )، قال : ( والذى نفسى بيده لقد سأله باسمه الأعظم الذى إذا سئل أعطى وإذا دعى به أجاب).

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search