الأحد، 07 يوليو 2024

02:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لمضاعفة الأعمال، سور قرآنية مستحب قراءتها يوم عرفة

أرشيفية

أرشيفية

مصعب فرج

عددت دار الإفتاء المصرية فضائل يوم عرفة لما له من فضل عظيم، ووردت فيه أحاديث عدة تبيّن هذا الفضل؛ ففي "صحيح مسلم" عن أبي قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

 

التوحيد الخالص لله


فهذا اليوم يجتمع فيه حجاج بيت الله ملبين ومعلنين التوحيد الخالص لله، متجردين من كل متاع الدنيا الزائل، وهم يؤدون الركن الأعظم من الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، وأعين العالم ترقبهم وترقب كل مناسكهم التي أمرهم الله سبحانه وتعالى بها.

الأعمال تتضاعف لقراءة القرآن والتضرع إلى الله

وبالتزامن مع عظمة هذا اليوم ونفحاته الإيمانية التي لا تحصى، يجب على المسلم أن يجتهد فيه قدر استطاعته؛ لأنه أفضلُ أيام السنة وفيه الأعمال تتضاعف لقراءة القرآن والتضرع إلى الله، وهنا يبحث المسلمون عن أفضل السور التي تقرأ بيوم عرفة .

أفضل الذكر والدعاء 


وذلك لأنه من المعلوم فضائل يوم عرفة العظيمة وكذلك أفضل الذكر والدعاء ولا شك أن القرآن أفضل ما دعي به الله سبحانه وتعالى، وهذا ما يفسر زيادة البحث عن أفضل سورة تقرأ يوم عرفة باعتبارها من أهم الأدعية والأذكار التي تساعدنا لاغتنام فضل ونفحات وبركات يوم عرفة العظيمة.


أفضل سورة تقرأ يوم عرفة


لم يرد في تحديد سورة معينة لقراءتها في يوم عرفة ، لكن قراءة سور القرآن عامة في الأوقات المباركة يعد من أفضل الأعمال بحسب ما أوردته دار الإفتاء، فالقرآن الكريم هو كلام الله تعالى، ويعد من الأعمال الصالحة التي يتضاعف ثوابها بيوم عرفة، لذا لا ينبعي تضييعها.


وقد وردت أحاديث منتشرة تفيد بأن هناك فضائل لبعض سور القرآن الكريم وهي: 


1_سورة الإخلاص.

هذه السورة عظيمة، وهي تعدل ثلث القرآن، كما قاله النبي ﷺ، فإذا قرأها الإنسان كثيرًا ففيها فضل عظيم.


2_ سورة الفاتحة.

أنها أفضل سورة في القرآن ؛ فروى الترمذي وصححه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لأُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ: أَتُحِبُّ أَنْ أُعَلِّمَكَ سُورَةً لَمْ يَنْزِلْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا ؟ قَالَ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَيْفَ تَقْرَأُ فِي الصَّلَاةِ ؟ قَالَ: فَقَرَأَ أُمَّ الْقُرْآنِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أُنْزِلَتْ فِي التَّوْرَاةِ وَلَا فِي الْإِنْجِيلِ وَلَا فِي الزَّبُورِ وَلَا فِي الْفُرْقَانِ مِثْلُهَا صححه الألباني في صحيح الترمذي.


3_ آية الكرسي 

عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت فيه شيطان إلا خرج منه: آية الكرسي وكذا رواه من طريق آخر عن زائدة عن حكيم بن جبير ثم قال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه كذا قال وقد رواه الترمذي من حديث زائدة ولفظه لكل شيء سنام وسنام القرآن سورة البقرة وفيها آية هي سيدة أي القرآن: آية الكرسي ثم قال: غريب لا نعرفه إلا من حديث حكيم بن جبير وقد تكلم فيه شعبة وضعفه "قلت" وكذا ضعفه أحمد ويحيى بن معين وغير واحد من الأئمة وتركه ابن مهدي وكذبه السعدي.



4_سورة الحج.

قال هبة الله بن سلامة: هي من أعاجيب سور القرآن؛ لأن فيها مكيًّا ومدنيًّا، وحضريًّا وسفريًّا، وحربيًّا وسِلْمِيًّا، وليليًّا ونهاريًّا، وناسخاً ومنسوخاً. 


5_ سورة الأنبياء.

ومن فضل قراءة سورة الأنبياء، أنها تخلص من الكرب والحزن والهم، وروى سعد بن أبي وقاص، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت (لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ)، إنَّه لمْ يَدْعُ بها مسلمٌ في شيءٍ قَطُّ إلَّا استجابَ اللهُ له بها».


6_ سورة آل عمران.

فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيمتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.


7_ سورة الأنعام.

لما نزلت سورة الأنعام سبح رسول الله  صلى الله عليه وسلم، ثم قال : " لقد شيع هذه السورة من الملائكة ما سد الأفق


8_ سورة البقرة.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَخْرُجُ مِنَ الْبَيْتِ إِذَا سَمِعَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ تُقْرَأُ فِيهِ.


9_ سورة يس.

تعد سورة يس من السور التي تتسبب في تيسير الأمور من قرأها حين يصبح وحين يمسي أعطي سر يومه.


10_ سورة الواقعة.

أن قراءة سورة الواقعة تيسر كل عسير، وقراءتها يوميا سبع مرات تفتح أبواب الخير، كما أن المحافظة على قراءة سورة الواقعة يومياً وقبل النوم تقضي حوائج المسلم جميعها.


11_ سورة الفجر.

روي عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة غفر اللّه له بعدد من قرأها ، وجعل له نورا يوم القيامة ، ومن كتبها وعلّقها على وسطه ، وجامع زوجته حلالا ، رزقه اللّه ولدا ذكرا قرّة عين».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.