السبت، 06 يوليو 2024

02:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حزب الجيل الديمقراطي: زيادة عدد أعضاء البرلمان لا يضيف أعباء مالية على الدولة

عبد الصمد سليمان

عبد الصمد سليمان

أحمد المقدامي

رحب المهندس عبد الصمد سليمان نائب رئيس حزب الجيل الديمقراطي، بالقرارات الصادرة عن الجلسة التخصصية المغلقة المعنية بنظام الانتخابات القادم، مؤكدا أنه زيادة عدد أعضاء مجلسي النواب و الشيوخ ،هو مطلب جماعي لكل الأحزاب و القوى السياسية، خاصة بعد الزيادة السكانية الأخيرة حيث وصل تعداد الشعب إلى 105 مليون مواطن تقريبا، وتقسيم الدوائر سابقا تم بناء على عدد أقل، لذا من الطبيعي أن يزداد عدد النواب.

لا أعباء مالية

وأوضح سليمان في تصريح خاص لـ «الجمهور» أنه لا توجد أي أعباء مالية أو أضافية على الدولة في حالة زيادة النواب وأن الامر سيمثل زيادة طفيفة جدا لا تذكر، متوقعًا أن الزيادة ستكون عبارة عن نائب في الدوائر القديمة و نائبين في المدن والدوائر الجديدة.

وأعرب عن تمنياته بأن يكون مجلس النواب القادم أكثر تعبيرا عن الشعب وآلامه، مشيرا إلى أن العدد ليس بالاهمية مقابل الاداء النيابي نفسه و تمثيل الجمهور، وان يمارسوا دورهم التشريعي و الرقابي بشكل أفضل من الماضي ، وتكون بداية جديدة في الجمهورية الجديدة .

القوائم الانتخابية

وعن القوائم الانتخابية أكد نائب رئيس حزب الجيل الديمقراطي أنه يميل إلى القائمة النسبية لانها لاتهدر الاصوات ولكن بها عوار دستوري وهو ما سيتسبب بمشكلة حال تطبيقها، لأن الدستور لا يقر بها لأنها لا تضيف الكوتات الستة الخاصة بـ«المرأة والمعاقين والشباب والأقباط والحالات الخاصة»، على العكس منها القائمة المطلقة والتي تعتمد على نظام 50+1 للفوز بها ولكنها تراعي الكوتة بشكل كبير كما أن الدستور يقرها ويعترف بها .

وكشف سليمان عن أن حزب الجيل الديمقراطي يدعم القائمة النسبية ويطالب بتطبيقها وهي أحد المقترحات الثلاثة التي تم رفعها للسيد رئيس الجمهورية كتوصية من توصيات الجلسات النقاشية للحوار الوطني.