الأحد، 07 يوليو 2024

02:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«تميل إلى الضيف»، التاريخ لا ينصف أصحاب الأرض في المباريات الافتتاحية

كأس الأمم الأوروبية 2024

كأس الأمم الأوروبية 2024

منصور مجاهد

يورو 2024، تتوجه عشاق البطولات الأوروبية إلي ملعب أليانز أرينا معقل فريق بايرن ميونخ، حيث تنطلق ركلة البداية لبطولة كأس الأمم الأوروبية 2024، بين ألمانيا وأسكتلندا.

وبعد نظرة في تاريخ المباريات الافتتاحية لبطولة اليورو، نجد أن أصحاب الأرض عانوا من صعوبات كبيرة في المواجهات الافتتاحية.

فتمكن أصحاب الأرض من تحقيق الانتصار في 3 مناسبات فقط مقابل 6 مناسبات للفرق الأخرى، بينما كان التعادل حاضرا في 5 مناسبات، مع وجود نسختين لم يكن أصحاب الأرض طرف في المباراة الإفتتاحية

يورو 1960

وأقيمت المباراة الأولى في البطولة بين فرنسا ويوغوسلافيا، وشهدت 9 أهداف بجانب هزيمة للبلد المضيف، حيث انتهت المباراة بفوز يوغوسلافيا بنتيجة 5-4 أمام فرنسا، ولاحقًا توج الاتحاد السوفيتي بطلًا ليورو 1960.

يورو 1964

كانت تلك النسخة في إسبانيا، حيث جمعت المباراة الأولى بين منتخب إسبانيا أمام نظيره المجر، إذ نجح المنتخب الإسباني في تحقيق الفوز بنتيجة 2-1 في تلك المباراة الافتتاحية، كما توج الاتحاد السوفيتي بالبطولة في نهاية المطاف.

يورو 1968 

استضافت إيطاليا النسخة الثالثة من تلك البطولة، حيث كانت المباراة الأولى بين منتخب إيطاليا أمام نظيره الاتحاد السوفيتي في مباراة انتهت بالتعادل السلبي بين الطرفين، في نسخة فازت بها إيطاليا في النهاية.

يورو 1972

في النسخة الرابعة، كانت المواجهة الأولى بين كل من بلجيكا وألمانيا الغربية على ملعب "بوزيلستاديون" في أنتويرب، وتعرضت بلجيكا للهزيمة بهدفين مقابل هدف أمام ألمانيا الغربية التي توجت باللقب لاحقًا، حيث كانت تلك النسخة في دولة بلجيكا.

يورو 1976

هذه النسخة شهدت مباراتين افتتاحيتين، بين تشيكوسلوفاكيا وهولندا، وتعرضت هولندا للهزيمة بنتيجة 3-1، والأخرى انتهت بفوز ألمانيا الغربية بنتيجة 4-2 أمام يوغوسلافيا، حيث كانت تلك النسخة في دولة يوغوسلافيا.

يورو 1980

وفي النسخة الخامسة من بطولة يورو 1980، كانت في إيطاليا، إذ كانت المواجهة الأولى بين منتخب ألمانيا الغربية أمام تشيكوسلوفاكيا، وحققت ألمانيا الغربية الفوز بهدف نظيف سجله كارل هاينز رومينجيه بالدقيقة 57.

يورو 1984

في تلك النسخة كانت المباراة الأولى بين كل من فرنسا أمام الدنمارك، حيث كانت تلك النسخة مقامة في الدولة الفرنسية، كما فازت فرنسا في المواجهة الافتتاحية الفوز بهدف نظيف عن طريق ميشيل بلاتيني في الدقيقة 78.

يورو 1988

هذه النسخة استضافتها ألمانيا الغربية، ولعبت مباراتها الأولى أمام إيطاليا وانتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1.

يورو 1992

كانت المباراة الأولى بين السويد وفرنسا وانتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1-1، في نسخة أقيمت في السويد.

يورو 1996

في تلك النسخة، كانت المباراة الأولى بين إنجلترا أمام منتخب سويسرا، حيث انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، في نسخة أقيمت في إنجلترا.

يورو 2000

أقيمت أول مباراة في البطولة بين بلجيكا والسويد، حيث حققت بلجيكا الفوز بهدفين مقابل هدف، في نسخة كانت في دولة هولندا وبلجيكا.

يورو 2004 

استضافت البرتغال منافسات يورو 2004 وأقيمت أول مباراة أمام اليونان وانتهت لصالح الأخير بنتيجة 2-1.

يورو 2008

أقيمت البطولة في النمسا وسويسرا وكلاهما استضافا البطولة للمرة الأولى، ولعبت المباراة الأولى بين سويسرا والتشيك، وانتهت يفوز الأخير بنتيجة 1-0.

يورو 2012

كان كل من أوكرانيا وبولندا هما البلد المضيف لتلك النسخة، حيث أقيمت مباراتها الافتتاحية بين بولندا واليونان على الملعب الوطني وارسو، وانتهت بالتعادل بهدف لمثله.

يورو 2016

كانت فرنسا هي الدولة المضيفة، وافتتحت البطولة أمام رومانيا كما فازت في تلك المواجهة بنتيجة 2-1.

يورو 2020

قرر الاتحاد الأوروبي وقتها أن تقام البطولة في 11 دولة أوروبية وقد لعبت بين الدنمارك، إنجلترا، ألمانيا، المجر، إيطاليا، هولندا، رومانيا، روسيا، إسكتلندا، إسبانيا، وأذربيجان.

وكانت المباراة الأولى بين تركيا أمام إيطاليا، وفازت إيطاليا في تلك المواجهة بنتيجة 3-0.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.