الخميس، 04 يوليو 2024

05:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بالفيديو، لقطات نادرة لموسم الحج في مكة عام 1346

لقطات نادرة لموسم الحج

لقطات نادرة لموسم الحج

محمد الداوي

وثق مقطع فيديو متداول، على مواقع التواصل الاجتماعي،  لقطات لموسم الحج في مكة المكرمة عام 1346 هـ/ 1928 مـ.

وأظهر مقطع الفيديو، الحجاج وهم يتوجهون من جدة إلى مكة المكرمة على ظهور الإبل والبعض الآخر سيرا على الأقدام.

وأظهرت الفيديو أيضاً لقطات وصول الملك عبد العزيز إلى مكة في ذلك الحين، للإشراف على موسم الحج، كما وضح قيام الحجاج بأداء صلاة الجمعة في المسجد الحرام، ثم غادروا إلى عرفات ووقفوا على جبل الرحمة ثم النفرة إلى مزدلفة.


كما أظهرت أظهرت لقطات أخرى، تقديم الطعام للحجاج على عرفات وشرب المياه من عين زبيدة، ثم الوصول إلى مسجد الخيف في مشعر منى، حيث يسكن الحجاج هناك في بيوت أو خيام، ثم قاموا بعد ذلك برمي الجمرات.

انطلاق قطار المشاعر لخدمة ضيوف الرحمن

وفي إطار التقدم الذي شهدته المملكة العربية السعودية وفرت المملكة كافة الخدمات، للتسهيل على حجاج بيت الله الحرام، حيث أعلنت الخطوط الحديدية السعودية «سار» تشغيل قطار المشاعر المقدسة الذي يخدم حجاج بيت الله الحرام، ويأتي ذلك استعدادًا لانطلاق موسم الحج للعام الحالي.

التشغيل الفعلي للقطار

و يبدأ التشغيل الفعلي للقطار اليوم الخميس، حيث يتم تنظيم عمليات نقل الحجاج من مشعر منى إلى مشعر عرفات مساء يوم التروية الموافق الثامن من شهر ذي الحجة؛ بهدف تسهيل رحلتهم وتوفير وسيلة نقل مريحة وآمنة خلال أداء مناسك الحج.

التشغيل التجريبي لـ «قطار المشاعر المقدسة»

وشهد قطار المشاعر المقدسة عمليات التشغيل التجريبي، و تم تنفيذ 7852 رحلة للقطار، تضمنت هذه المرحلة إجراء أربع عمليات محاكاة كاملة لموسم الحج؛ بهدف اختبار جاهزية القطار لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل تنقلاتهم بين المشاعر المقدسة، وقد تم تقسيم التجارب إلى مرحلتين.

مراحل التشغيل التجريبي

الأولى استمرت لمدة شهر كامل، وقد تم خلالها اختبار الأنظمة والمعدات والقطارات؛ لضمان أدائها الموثوق به أثناء موسم الحج.
أما في المرحلة الثانية التي استمرت لستين يومًا؛ فقد تم خلالها اختبار القطارات بشكل تدريجي حتى وصلت إلى جاهزيتها التامة من خلال التشغيل الكامل المحاكي لموسم الحج.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.