الخميس، 04 يوليو 2024

01:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد تقرير البنك الدولي، شعبة المستوردين تشيد بأداء الإقتصاد المصري

الإقتصاد

الإقتصاد

إيناس خاطر

علقت شعبة المستورديين بالاتحاد العام للغرف التجارية، علي تقرير البنك الدولي، وتوقع خلاله ارتفاع نمو الاقتصاد المصرى خلال 2025 المقبل، وقالت إن التوقعات بمثابة إعلان نجاح للمسار الذي انتهجته الدولة لمواجهة الأزمات العالمية.

الأزمات الاقتصادية التي أثرت على مصر بشكل كبير  

وأكدت الشعبة في بيان لها اليوم ، أن الأزمات الإقتصادية التي أثرت على مصر بشكل كبير ، وعرضت الدولة لضغوط اقتصادية متتالية كان آخرها الأزمة في غزة والتي تسببت في انخفاض إيرادات قناة السويس بأكثر من النصف وتباطؤ نمو السياحة، وهما من المصادر الرئيسية للعملات الأجنبية في مصر ، استطاعت الدولة تجاوزها بناءاً علي توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي .

التسهيلات التي قدمتها الحكومة لجذب اكبر عدد من المستثمريين 

وكشف بيان الشعبة عن حجم التسهيلات التي قدمتها الحكومة لجذب اكبر عدد من المستثمرين والتي عملت علي تغيير النظرة الإيجابية للبنك الدولي والتي تتمثل في تشجيع وتمكين القطاع الخاص سواء من خلال تسهيل إجراءات التراخيص أو إجراءات الحصول علي الأراضي الصناعية، وتقديم الحزم التحفيزية للمستثمرين سواء كانت إعفاء ضريبي أو الإعفاء من سداد نصف قيمة الأراضي الصناعية حال استكمال بناء المشروع خلال الفترة المتفق عليها مع المستثمر.


وأشارت الشعبة، إلى العوامل التي ساعدت علي دعم نمو الاقتصاد المصري، وهي حسن توقعات استثمارات القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بسبب الدعم المالي الضخم والسريع الذي تلقته مصر من تنفيذ صفقة رأس الحكمة ومن صندوق النقد الدولي واتفاقيات الدعم من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي بمبلغ إجمالي يتجاوز 50 مليار دولار خلال شهرين ما يزيد الثقة في السوق المصري، مع ضخ هذه الاستثمارات والتمويلات من شركاء استراتيجيين، ما يدفع إلى رفع التوقعات المستقبلية للاقتصاد المصري مع انتهاء مشكلة السيولة الدولارية.


جدير بالذكر أن مصر نجحت في تبني سياسات اقتصادية حديثة تهدف إلى تحسين مناخ الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص، وتمثلت هذه الجهود في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 10.04 مليارات دولار ، بمعدل نمو 12.3% مقارنة بالعام المالي السابق، وهو أعلى معدل خلال 15 عامًا.

وكان تقرير البنك الدولى كشف عن معدل ارتفاع نمو الاقتصاد المصري ليصل إلى 4٫2 % فى عام 2025 مقارنة بنسبة 2٫8 % فى العام الحالى، ليواصل ارتفاعه فى 2026 ليسجل نسبة نمو 4٫6 %.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.