الأحد، 07 يوليو 2024

02:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حكم عدم مبيت الحاج بـ«منى» دار الإفتاء تحسم الجدل

مشعر منى

مشعر منى

مصعب فرج

بين الشيخ هاشم إسلام، عضو لجنة الفتوى بالأزهر، حكم عدم مبيت الحاج "بمشعرمنى» فى لياليَ التشريق، مؤكدا أنها سنة وليس واجبًا، لا سيما فى هذه الأيام التي تزداد الحاجة فيها إلى التيسير على الناس، مشيرا إلى مثل هذه الفتاوى تحتاج إلى اجتماع أعضاء لجنة الفتوى لتكون فتوى جماعية.


وأكد "إسلام" في تصريح خاص لـ"الجمهور"، أن هذه الفتوى خرجت بإجماع جميع الأعضاء المشاركين، للتيسير على الحجاج خاصة بعد حاجتهم الضرورية نظرا للتكدس الرهيب في أيام الحج، فجاءت الفتوى لتناسب المكان والمقام.


يذكر أن دار الإفتاء في فتواها الصادرة برقم 18969، أن المبيت بمنًى مشروعٌ في حال السعة وتوفُّر المكان للمبيت إذا ناسب ذلك حال الحاج وقدرته، فإنْ ترك الحاجُّ المبيت بها لعذرٍ راجعٍ إليه مِن مرضٍ أو مشقةٍ، رُخِّص له بتركه بلا فدية ولا حرج.


وأكدت دار الإفتاء أن التكليف بالمبيت يسقط في حقه حينئذٍ ولا يكون مخاطَبًا به؛ إذ التكليف بالشيء مُعلَّقٌ على استطاعة القيام به.


وكانت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة جميع العاملين قطاع السياحة الدينية، طالبت  بضرورة الرجوع إلى الفتوى المذكورة بجواز ترك الحاجُّ المبيت بها لعذرٍ، وذلك نظرا لمحدودية المساحة المخصصة للحجاج بمشعر منى، توقيا لحدوث ازدحام بمخيمات الحجاج، وتيسيرا على ضيوف الرحمن في قضاء المناسك.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.