الخميس، 04 يوليو 2024

07:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«لو أنت في الحج»، تنويه مهم من «السياحة» بشأن المبيت بمشعر منى

حجاج 2024

حجاج 2024

تقى محمود

قالت غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إنه نظرًا لضيق المساحة المتاحة للحجاج في مشعر منى، ولتفادي الازدحام في المخيمات وتيسير أداء المناسك، ليس هناك ضرورة ملحة للمبيت في منى.

وأشارت غرفة السياحة، إلى فتوى دار الإفتاء بشأن حكم المبيت بمنى ليالي أيام التشريق، والتي نصت على الآتي:

حكم المبيت في مشعر منى 

المبيت بمنًى مشروعٌ في حال السعة وتوفُّر المكان للمبيت إذا ناسب ذلك حال الحاج وقدرته، فإنْ ترك الحاجُّ المبيت بها لعذرٍ راجعٍ إليه مِن مرضٍ أو مشقةٍ، رُخِّص له بتركه بلا فدية ولا حرج.
أما إذا عجز عن المبيت بها لعذر راجع إلى محل التكليف؛ بأن أعلنت الجهات التنظيمية الرسمية في وقتٍ ما شغل الحجاج كلَّ أماكن المبيت بمنًى، وعدم وجود مكانٍ بها يمكن لغيرهم المبيت فيه مع وجوب الالتزام بالقوانين المنظمة التي تحفظ سلامة الحجاج، فإن التكليف بالمبيت يسقط في حقه حينئذٍ ولا يكون مخاطَبًا به؛ إذ التكليف بالشيء مُعلَّقٌ على استطاعة القيام به.

وتابعت "السياحة": أن ذلك للتخفيف على الحجاج خاصة كبار السن وأصحاب الأعذار في ظل ظروف محدودية المساحات وإرتفاع درجات الحرارة وحفاظًا على سلامة وصحة الحجاج

حكم ترك المبيت بمنى فى ليالي التشريق

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن المبيت بمنى ليالي التشريق سُنّة، فمن كان به عذر شرعي كالتعب الشديد وضيق المكان وخوف المرض جاز له شرعًا ترك المبيت.

ولفتت إلى أنه فى حال إذا ترك الحاج الأيام الثلاثة جميعًا يسن له أن يجبره بدم، ومن ترك مبيت ليلة واحدة يسن له جبرها بالتصدق بـ 510 جرامًا من طعام، فمن لم يجد فلا إثم عليه، ولا يلزمه شيء أيضًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.