السبت، 06 يوليو 2024

03:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

فجوة كبيرة.. متي ترتقي أجور اللاعبات إلى نظرائهن الرجال؟

لاعبة كرة قدم بريطانية

لاعبة كرة قدم بريطانية

ياسمين يمانى

يمكن أن يحدد التحصيل التعليمي أجور الأفراد بل هو العامل الرئيسي لتحديد الدخل، ولكن ماذا عن مجال الرياضة؟

تتحدد قيمة اللاعب التسويقية من خلال عوامل رئيسية أهمها مستوى اللاعب وعمره، وقدرته على اللعب باستمرار، مدة عقده مع ناديه وعدد مرات إصاباته، بالإضافة الى أرقامه في الملعب.

رغم أن معايير التسويق لم تشمل جنس اللاعب «رجل أم مرأه» فلماذا تتلقى اللاعبة أجر أقل من اللاعب؟

أجر لاعبة منتخب إنجلترا لكرة القدم كلو كيلى

كلو كيلي ‏هي لاعبة كرة قدم بريطانية في مركز الهجوم، تلعب حاليًا مع منتخبها في بطولة كأس العالم المقامة حاليا في دولتي أستراليا ونيوزيلاندا، ذكر موقع Entertanment daily أن اللاعبة عقدها مع مان سيتي غير معروف.

ويقال إن متوسط الراتب للاعبات في النادي يبلغ حوالي 75000 جنيه إسترليني سنويًا، وهذا المبلغ لا يقارن بالملغ الذي يتلقاه اللاعبين الرجال، على الرغم من تفوق كيلى في مركزها بنادي مان سيتى ودورها في منافسة كأس العالم السيدات.

كايلى لويد

لاعبة كرة قدم أمريكية تلعب حاليًا مع نادي سكاي بلو الأمريكي والمنتخب الأمريكيّ كلاعبة خط وسط، وهي صاحبة لقب أفضل لاعبةٍ في العالم عام 2015، حصلت على ميداليتين ذهبيتين للولايات المتحدة، وتعد أول لاعبه من كلا الجنسين تحرز هدف الفوز بالميدالية الذهبية في أولمبياد، بالإضافة إلى اختيارها كأفضل لاعبه في كأس العالم للسيدات عام 2015، حيث سجلت ثلاثة أهداف في نهائي كأس العالم للسيدات، يبلغ راتب لويد السنوي 518 ألف دولار سنوياً.

فوزنياكي

حصلت لاعبة التنس الدنماركية فوزنياكي على أول لقب جراند سلام في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، مما جعلها تكسب جائزة مالية، يبلغ إجمالي دخلها 13 مليون دولار.

سامانثا كر

لاعبة كرة قدم أسترالية محترفة تلعب كمهاجم لنادي تشيلسي للسيدات في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات ولمنتخب أستراليا لكرة القدم للسيدات وهي قائد للفريق منذ عام 2019، ويبلغ اجرها 500 ألف دولار.

أجور اللاعبات في إفريقيا

لا يصرح عن أجور لاعبات كرة القدم في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، إلا أن اجودهن يحترفن بالخارج مثل سارة عصام المحترفة في أوروبا منذ 2017، حسب تقرير صحفي نشره الموقع الإخباري للغارديان البريطانية، فإن لاعبي منتخب إنجلترا لكرة القدم كانوا سيحصلون على 217 ألف جنيه إسترليني لو فازوا بلقب كأس العالم 2018.

بينما ستحصل لاعبات المنتخب الإنجليزي على 50 ألف جنيه إسترليني فقط، إذا حققن لقب كأس العالم للسيدات عام 2019.