السبت، 06 يوليو 2024

05:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزارة البيئة: هناك محافظات تبيع خشب الأشجار في مزاد علني.. وعقوبة القطع تستوجب الحبس (حوار)

قطع الأشجار - أرشيفية

قطع الأشجار - أرشيفية

أحمد المقدامي

%75 من بلاغات قطع الأشجار غير صحيحة 

نحمل وزارة التنمية المحلية مسئولية قطع الأشجار

زرعنا مليون و450 ألف شجرة وسنكمل 2 مليون في 2024

هناك محافظات تبيع خشب الأشجار في مزادات وهذه «مسخرة»

قطع الأشجار ليس المتهم الحقيقي في رفع درجات الحرارة والتكييفات السبب

مع تزايد انتشار ظاهرة قطع الأشجار، ورصد العديد من المواطنين لمثل تلك المخالفات في محال إقامتهم، تواصل موقع «الجمهور» مع المسئول عن التشجير بوزارة البيئة المهندس أحمد عباس للوقوف على أسباب تلك الحملة.

كشف «عباس» في حوار مع «الجمهور»، عن سر الحملة الجائرة لقطع الأشجار والتي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الآونة الأخيرة، متهمين وزارة البيئة بالتسبب في إزالة الأشجار مما أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة، التي تشهدها البلاد الآن نتيجة التغيرات المناخية وقلة أعداد الأشجار.

ما حقيقة انتشار ظاهرة قطع الأشجار في الآونة الأخيرة؟

في الحقيقة أن أغلب ما يثار على «السوشيال ميديا» عن قطع الأشجار «فبركة»، وهناك حملة ممنهجة لا نعرف أسبابها، ولكن من المستحيل أن تقوم  وزارة البيئة بقطع أي شجرة أو حتى نبتة صغيرة فهذا ممنوع تماما، 75% من شكاوي قطع الأشجار هي تقليم جائر وليس قطع أشجار ولكن الشاكي لا يعرف الفرق.

تقع المسئولية بالكامل على المحليات، ووجهنا خطابًا رسميًا إليهم بعدم قطع أي شجرة ألا بعد الرجوع إلى وزارة البيئة، مضيفا  نجد أن هناك من قطع شجرة في أسوان، فما علاقة وزارة البيئة بذلك؟، تلك تسمى مخالفة والمخالفات تحدث طوال الوقت.

وزارة البيئة تتعامل مع المخالفات بحسم شديد، وأي شخص يقوم بقطع شجرة يتم توقيع العقوبة عليه، وهناك إجراءات قانونية تتخذ في هذا الشأن.

قطع الأشجار في منطقة المعادي

قطع الأشجار مخالفة تستوجب الغرامة؟

نعم بالطبع هي غرامة وعقوبة أيضا، طبقا للمادة 367 من قانون العقوبات والتي تنص على معاقبة كل من قطع نبتا أو أتلف زرعا يعاقب بالحبس، وأؤكد أنه على مدار فترة تواجدي لمدة 6 سنوات كمسئول عن ملف التشجير بوزارة البيئة، لم يتم قطع شجرة واحدة من خلالناـ بل أنه من رابع المستحيلات.

هل هناك جهات أخرى مسئولة عن قطع الأشجار؟

نعم هناك جهات أخرى مسئولة عن قطع الأشجار، وهناك العديد من المقاولين الذين يأخذون أخشاب الأشجار المقطوعة في مزادات تابعة للمحافظة، وأتذكر في إحدى المرات تم عمل مزاد لبيع أخشاب الأشجار، «شوف المسخرة وصلت لإيه».

ما الجهة المنظمة لمزاد بيع الأخشاب؟

المزاد كان تابعا لمحافظة من المحافظات وأعلنت عن المزاد، إذن ما دخل وزارة البيئة بذلك، وأؤكد أنه لو علمنا بهذا الأمر قبل حدوثه لم نكن لنصمت أبدا على قطع تلك الأشجار، ولكن تلك الأمور تحدث بشكل مفاجئ.

إذن فما هي مجهودات الوزارة في التشجير؟

استطعنا زراعة ما يقرب من مليون و450 ألف شجرة، في المبادرة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهذا الرقم دقيق جدا ومحدد وليس رقم تقريبي أو عشوائي وبالمستندات.

هل تتخذ الوزارة أي إجراء غير مخاطبة وزارة التنمية المحلية بعدم قطع الأشجار؟

هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتخاذها، فهناك شئون قانونية يمكنها التحرك في هذا الملف.

أود أن أوضح أمرًا هامًا جدا، كثيرا ما تأتيني اتصالات أن هناك مشاكل في الحدائق العامة، على سبيل المثال أمس جاءني اتصال بأن هناك مشكلة في الحديقة الدولية، وبالذهاب إلى موقع الشكوى لم نجد شيء سوى جرار زراعي يقوم بتسوية الأرض بجانب سور الحديقة.

كما أود أن أوضح نقطة هام للمواطنين، إن هناك فرق شاسع بين قطع الأشجار وتقليمها، وأحيانا يلجأ البعض إلى التلقيم الجائر، والأمر يشبه الذهاب إلى الحلاق فهناك من يهذب شعره وهناك من يحلقها «زلبطة»، في الحالتين الشعر ما زال ينمو، المنظر في الحالة الأخيرة أصبح مشوهًا، وتأخذ الشجرة ما يقرب من 6 شهور حتى تنمو مرة أخرى، ولكنها لا تموت في حالة التقليم الجائر، ودائما ما نوصي بعدم تهذيب الشجرة بهذا الشكل الجائر.

هل قطع الأشجار السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة في مصر بهذا الشكل؟

لا ليس له علاقة مباشرة بالطبع، التلوث هو المتهم الرئيسي، والناتج عن أدخنة المصانع، وكذلك مكيفات الهواء سببًا رئيسيًا في ارتفاع درجات الحرارة؛ لأنها تعمل على مدار الـ 24 ساعة وهي سبب من الأسباب الرئيسية في ظاهرة الاحتباس الحراري.

هذا لا يعني أن الأشجار ليس لها دور، فدورها فعال وحيوي، ونحن على قدر الإمكانيات المتاحة نتصدى لظاهرة قطع الأشجار، ولدينا الكثير من اللجان، ولكن الأمر منتشر ونحتاج إلى أمر حاكم لهذا الموضوع.

بنهاية عام 2024 سوف يصل عدد الشجر المزروع بواسطتنا إلى 2 مليون شجرة في عام ونصف العام فقط، وهو رقم ضخم جدا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.