السبت، 06 يوليو 2024

01:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تراجع أعداد «الحمير» في مصر آخر 40 سنة، اعرف وصلوا كام

الحمير - أرشيفية

الحمير - أرشيفية

إسلام التمساح

تراجعت أعداد الحمير في مصر بنهاية 2021، حيث بلغ إجمالي الحمير في مصر بنهاية 1980 ما يقارب من 1.715.650 مليون، فيما انخفضت تلك النسبة بنهاية 2022 لما يقارب من 895.160 ألف.


وتأتي مصر في مقدمة الدول العربية من حيث أعداد الحمير، وبعدها المغرب واليمن والعراق وموريتانيا وتونس والسعودية، والجزائر وسوريا والصومال وعمان وليبيا ولبنان والأردن.

وبلغ أقصى رقم وصلت إليه المحافظات المصرية في تربية الحمير عام 1994، نحو 3.108.150 حمار وفقا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة، خلال الفترة من 1980 وحتى 2021.

تراجع أعداد الحمير في مصر خلال 40 عاما

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة، فإن نصيب مصر من أعداد الحمير تراجع بشكل كبير آخر 40 سنة، فيما تراجعت المغرب واليمن وغيرها من الدول فيما حافظت بعض البلدان العربية على نصيبها من أعداد الحمير.

وبحسب آخر إحصاء للمنظمة، فإن عدد الحمير في مصر بلغ 895.160 ألف حمار بنهاية 2021، فيما جاءت المغرب بالمركز الثاني بـ 891.440 ألف حمار بنهاية 2021، وجاءت اليمن في المركز الثالث بـ 716.774 ألف حمار بنهاية 2021، وجاء العراق بالمركز الرابع بـ 379.215 ألف حمار، وبالمركز الخامس موريتانيا بـ 341.531 ألف حمار.

إعلان اليوم العالمي للحمير 

ولسنوات عديدة، كان الحمار ذو خدمة عظيمة للبشر في كل أنحاء العالم، وفي عام 2018 تم الإعلان رسمياً عن اليوم العالمي للحمير، والغرض منه نشر معلومات حول كائن الحمار وكيفية تأثيرها على حياة الإنسان.

ساهمت الحمير في بناء المجتمع من خلال توفير الطاقة قبل اختراع الكهرباء والطاقة، وقبل ذلك كان الإنسان يستخدم الحمار للسفر به لمسافات بعيدة، حيث يمكنها العمل لفترة أطول وبجهد أكبر من أي حيوان آخر.

كما تحظى هذه الحيوانات بالاحترام والاحتفاء بقوتها واجتهادها، وهي قادرة على سحب البضائع لأميال، ومن هنا جاءت فكرة عربات السحب التي تجرها الحمير. 

ومن خلال دراسات سابقة، أكد الخبراء أن الحمار لديه قدرة كبيرة على الحفظ، فهو من أذكي الحيوانات المعروفة، حيث يمشي على الطريق مرة واحدة فيحفظه طول حياته ولا ينساه.

كما أطلق عليه «العنيد»، وذلك عندما يجبره الفلاح على الحمل الكثير والتحرك به، فتجده مهما فعل الفلاح وضربه لا يتحرك.

صاحب فكرة اليوم العالمي للحمير

تعود فكرة الاحتفال باليوم العالمي للحمير إلى أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يدعى آرك رازق، الذي تتمحور اهتماماته حول الحيوانات الصحراوية وغيرها، فقد لوحظ في أحد المرات بأن الحيوان الوحيد الذي لا يحظى بالاهتمام رغم جهوده في خدمة البشرية، لكن لا أحد يحتفل به، ومن هنا تم إنشاء مجموعة على «فيس بوك»، للاحتفال باليوم العالمي للحمير، وفي عام 2018 ظهرت فكرة إنشاء الاحتفال باليوم العالمي للحمير.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية